الزراعة تستهدف الوصول بصادرات البطاطس إلى 800 ألف طن في 2020

توقعت وزارة الزراعة ارتفاع صادرات البطاطس

الزراعة تستهدف الوصول بصادرات البطاطس إلى 800 ألف طن في 2020
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:52 م, الخميس, 18 يونيو 20

تستهدف وزارة الزراعة الوصول بصادرات البطاطس إلي 800 ألف طن خلال العام 2020 مقابل 700 ألف في 2019 بزيادة 100 ألف طن حيث من المنتظر أن يستمر التصدير حتي نهاية الشهر الجاري وبعده بفترة قليلة طبقا لتقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة .

وعلمت “المال” أنه رغم ارتفاع وتيرة التصدير للخضروات والفاكهة منذ بداية العام وحتي الآن إلا أن محصول البطاطس قد أصيب بداء كورونا ، حيث أتت الجائحة علي مستهدفات وزارة الزراعة لتصدير بطاطس التصنيع مثل رقائق البطاطس والبطاطس نصف المقلية ،فضلا عن كميات كبيرة من الفاكهة التي كانت تخصص لتصنيع المركزات والعصائر لاوربا .

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن جائخة كورونا أفقدت مصر 200 ألف طن من المستهدف خلال العام الجاري، وضعف تلك الأرقام من الفواكه التي يتم تصنيع العصائر منها نتيجة توقف المصانع في أوربا .

وأضاف التقرير أنه رغم جائحة كورونا فإنه لم تقل صادرات موسم البطاطس مقارنة بالعام الماضي بشكل ملحوظ ،حيث تم حتي الآن تصدير 650ألف طن منذ يناير 2020بينما سجلت خلال العام الماضي خلال نفس الفترة667ألف طن ،وبالتالي فإنه لم تنخفض المعدلات الا بنسبة طفيفة .

وقال الدكتور أحمد العطار ، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إنه منذ بدء موسم  تصدير  بطاطس المائدة ، وحتى 10من الشهر  الجارى، ارتفعت صادرات المحصول لـ 650ألف إلى جميع الأسواق العالمية والاتحاد الأوربي.

وأضاف رئيس الحجر الزراعى في  تصريحات لـ “المال”، أن هناك  لجان فنية مكثفة  للحجر الزراعي في مختلف مواقع التصدير بالمنافذ الحدودية والموانئ البحرية والبرية ومحطة الفرز والتعبئة لتسهيل أعمال الرقابة علي الصادرات الزراعية ، لافتا إلى أن هناك إنفراج في الأسواق العالمية  لاستقبال شحنات بطاطس المائدة  ، وجارى الشحن والتصدير، طبقا للاشتراطات .

الزراعة تواصل فتح أسواق جديدة 

وقال العطار إن وزارة الزراعة تواصل فتح  أسواق جديدة وعدم الاعتماد فقط على الأسواق التقليدية  والتي توقفت بسب فيروس كورونا  مشيرا إلى أنه تم فتح 35سوقا منذ عام 2018مشير الى أن جميع الصادرات  الزراعية الخضر والفاكهة ، تتبع  إجراءات مشددة وفقا للمعايير الدول المتفق عليها  لجودة الصادرات تضمن  زيادة الصادرات   لجميع الأسواق العالمية.

وأكد بيان صادر عن  وزارة الزراعة مؤخرا نفت فى تقرير رصد الشائعات للحكومة ما تردد من أنباء عن وجود أزمة في محصول البطاطس وأنه لا صحة لوجود أي أزمات في محصول البطاطس بالأسواق، مُشددةً على أن المخزون الاستراتيجي لمحصول البطاطس مطمئن ويكفي احتياجات السوق المحلي لمدة 6 أشهر، كما أنه تم تصدير نحو 700 ألف طن خلال عام 2019.

وأكد البيان أن كافة البيانات والمؤشرات الحالية تفيد بانخفاض أسعار البطاطس في السوق المحلي نظراً للوفرة في الإنتاج، كما أن  هناك مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها في إطار الحرص على زيادة محصول البطاطس؛ والتي تتمثل في السماح باستيراد كميات تقاوي بطاطس مناسبة، وتحفيز المزارعين لزيادة المساحة المزروعة من المحصول لزيادة كمية الإنتاج، مع تشديد الرقابة على عملية التخزين.

وأضح البيان أنه فضلا عن الاتجاه لإنتاج تقاوي البطاطس محليا بعد نجاح زراعتها داخل الصوب؛ مما يسهم في منع حدوث أي أزمة أو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس، كما تقوم الأجهزة التفتيشية بشن حملات دورية على الأسواق؛ لضبط أي عمليات احتكار للمحصول أو زيادة في أسعاره، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.