«الزراعة» تستهدف زيارة 200 ألف منزل ومزرعة للرصد المبكر لأمراض الماشية

اعلنت وزارة الزراعة خطة لمواجهة امراض الماشية

«الزراعة» تستهدف زيارة 200 ألف منزل ومزرعة للرصد المبكر لأمراض الماشية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:18 م, الأثنين, 24 أغسطس 20

أكدت وزارة الزراعة أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية قامت بوضع خطة للترصد النشط للأمراض الوبائية الحيوانية تستهدف القيام بزيارات ومأموريات حقلية لعدد 5000 قرية وكفر، وزيارة 200000 منزل ومزرعة لرصد أمراض الحمى قلاعية والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، وحمى الثلاث أيام، وجدرى الأغنام وحمي الوادي المتصدع بكل محافظات الجمهورية.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة أن هذه الإجراءات بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى للهيئة العامة للخدمات البيطرية بالرصد والاكتشاف المبكر لأي بؤر إصابة بالأمراض الوبائية والمعدية والاستجابة السريعة من خلال إجراءات التحكم والسيطرة لاحتواء البؤر والحد من انتشاره للحفاظ على الثروة الحيوانية لدى صغار المربين وتنميتها مع استهداف خطوات مستقبلية لتحسين السلالات.

ومن جانبه، أكد المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة على أهمية الاستجابة السريعة لاحتواء أي بؤرة مرضية والتأكيد على تحصين وترقيم كافة الحيوانات التي لم تُحصن أثناء ذروة انتشار فيروس كورونا بجانب القيام بحملات توعية وإرشاد للمربين فى أماكن الإصابة والقرى المجاورة للتعريف بخطورة المرض، وطرق الوقاية، وأهمية الإبلاغ حال ظهور أية أعراض لاشتباهات مرضية وتقديم حيواناتهم إلى لجان التحصين.

ومن ناحيته، قال الدكتور عبدالحكيم محمود ، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، أن إجمالي القرى التى تم تنفيذ خطة الترصد النشط بها بلغ 213 قرية فى 16 محافظة، وذلك ابتداءً من التاسع من أغسطس حتى الآن، وأنه تم فحص 90513 حيوان فى 2994 منزل، وتم رصد عدد من حالات الإصابة الفردية لمرض الجلد العقدي في 27 منزل بمحافظات أسيوط والبحيرة والدقهلية والشرقية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ معظمها حيوانات غير مُحصنة، وهو من الأمراض التي تصيب الأبقار ولا تنتقل للإنسان.

وأضاف عبدالحكيم أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض من تلك البؤر بالتحصين حول أماكن البؤر المرضية في نطاق 10 كم، رش الحظائر ضد الحشرات الناقلة للمرض، علاج الحيوانات المصابة مع التنبية على أصحابها بعدم نقلها أو التصرف فيها بالبيع أو اختلاطها بأي حيوانات أخرى سليمة.

وأضاف محمود أنه تم تحصين عدد 198902 رأس ضد الجلد العقدي و64936 رأس ضد الحمى القلاعية، 55063 رأس ضد حمى الوادى متصدع، 21039 ضد جدري الأغنام، 129293 ضد طاعون المجترات الصغيرة للماعز والأغنام بمحافظات الجمهورية خلال شهر أغسطس وحتى تاريخه.

وأوضح محمود أنه بناء على تكليفات وزير الزراعة قام رئيس هيئة الخدمات البيطرية يرافقه رؤساء الإدارات المختصة ومديرى مديريات الطب البيطري بعمل زيارات ميدانية لكل من محافظات كفرالشيخ والدقهلية والمنوفية والغربية والقليوبية لمتابعة أعمال التقصي النشط وتنفيذ أعمال الاحتواء من علاج وتحصين حلقي ورش نواقل الأمراض.

وناشدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المزارعين والمربين بإبلاغ الوحدات البيطرية بالقرى وإدارات الطب البيطري حال إصابة مواشيهم بأي أمراض أو الاتصال على أرقام الخط الساخن لوزارة الزراعة 15500 أو 19561 أو رقم الواتس 01111866710.