«الزراعة» تسمح بدخول 850 شحنة بذور وتقاوى محاصيل جديدة لمصر

إدارة الحجر بالتعاون مع معهد بحوث أمراض النبات بدأت تطبيق الإجراءات الجديدة لإستيراد تقاوى محاصيل الخضراوات

«الزراعة» تسمح بدخول 850 شحنة بذور وتقاوى محاصيل جديدة لمصر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:11 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

استقبلت مصر 850 شحنة تقاوى وبذور محاصيل زراعية جديدة خلال الفترة من 10 يوليو الماضى حتى منتصف أغسطس الجاري، تشمل الطماطم والخيار والباذنجان والكانتالوب والبطيخ والكوسة وغيرها. 

وطبقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة فى الحجر الزراعى ومعهد بحوث أمراض النبات تمت الموافقه على دخول هذه الشحنات بعد قيام معامل وزارة الزراعة بفحصها ،والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية والمصرية ذات الصلة من الناحية المرضية ومن ناحية الصفات الجينية والجودة.

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، فى تصريحات لـ «المال»، إن إدارة الحجر بالتعاون مع معهد بحوث أمراض النبات بدأت تطبيق الإجراءات الجديدة لإستيراد تقاوى محاصيل الخضراوات بشكل خاص، لاسيما الطماطم بجميع أصنافها.

وأوضح «العطار أن هذه الإجراءات تتضمن الفحص المعملى بجانب الفحص الظاهرى قبل دخول الشحنات البلاد، فضلا عن عمل تحاليل للفيروسات، حفاظا على الثروة الزراعية من أى افات وامراض تعود بالتأثير السلبى على الزراعة المصرية، مشددا على تطبيق الاشتراطات الجديدة على جميع تقاوى وبذور الخضراوات المستوردة بنفس الاشتراطات.

وأضاف «العطار» أن أبرز الاشتراطات تشمل أخذ عينات من الشحنات المستوردة وارسالها الى الجهات البحثية وخاصة معهد امراض النبات لفحصة معمليا باستخدام التكنولوجيا الحيوية الحديثة للتأكد من مطابقتها للمواصفات وخلوها من الامراض والفيروسات، على أن تكون مصحوبة بشهادة صحية رسمية من بلد «المنشا».

كانت وزارة الزراعة قد قامت بتشديد الرقابة على واردات البذور المستوردة من الخارج بشكل كبير بعد وقوع أزمة كبيرة فى محصول الطماطم وتعرض الاف الأفدنة المنزرعة لفيروس تجعد الأوراق مما أدى لخسائر جسيمة للمزارعين خلال عام 2017-2018.

◗❙ من 10 يوليو الماضى حتى منتصف أغسطس الجارى..الطماطم والخيار والكانتلوب أبرزها

الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:11 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20