«الزراعة» توافق على استيراد 160 ألف طن تقاوى بطاطس

السوق تستقبل أول شحنة من هولندا

«الزراعة» توافق على استيراد 160 ألف طن تقاوى بطاطس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:25 ص, الخميس, 3 نوفمبر 22

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة عن إصدار أذونات استيرادية لتقاوى البطاطس حتى الآن بكمية 160 ألف طن من إجمالي الطلبات المقدمة.

وقالت المصادر لـ«المال» إن الكميات التى تمت الموافقة عليها لا تعني ورودها بالكامل إلى مصر، بل تخضع لمرحلة جديدة من الفحص الفنى، وقد يتم رفض البعض منها.

ونشرت «المال» تقريرًا مؤخرًا أن شحنات تقاوى البطاطس التى وافقت وزارة الزراعة على استيرادها لصالح الشركات والمزارعين، منذ بدء تلقي الطلبات يوليو الماضى حتى ختام أغسطس الماضى، سجلت 310 آلاف طن، ويحين بدء وصولها خلال أيام.

وتدرس الوزارة كل الطلبات المقدمة خلال شهريْ سبتمبر وأكتوبر، على أن يتم بدء الاستيراد فى نوفمبر من كل عام.

وأضافت المصادر أنه تم بدء وصول التقاوى لمصر، حيث وصلت شحنة من هولندا لأول مرة لصالح شركات تصنيع «الشيبسى» التى تقوم باستيراد تقاوى بمعرفتها، حيث تم وصول 3 آلاف طن، لافتة إلى أن سعر الطن فى الشحنة 23 ألف جنيه «كاش» وبالتقسيط 27 ألفًا للطن.

يُذكر أن التقاوى المتعاقد عليها حاليا والمستوردة من أوروبا، تتم زراعتها فى ديسمبر ويناير، وتجمع فى مايو ويونيو من كل عام،

كما يتم الاعتماد على المنتج من زراعتها فى موسمين تاليين خلال نفس العام الأول يُزرع فى يوليو «العروة النيلى»، والثانى يزرع فى سبتمبر «العروة الشتوى».

وأوضحت أن العام الماضى سجلت الموافقات على الطلبات التى تمّت قرابة 180 ألف طن، ووصل فعليًّا منها 140 ألفًا، كان آخِر موعد للشحن هو 10 ديسمبر، وتم مدُّه إلى 15 ديسمبر.

وأوضحت أن هناك صراعات بين الشركات الأوروبية: فرنسا وأسكتلندا والدنمارك على أصناف «الكارا»، حيث قفز ثمنها إلى 800 يورو فى مناشئ الإنتاج،

حيث يتم الإحجام عن طرح المزيد منها فى السوق طمعًا فى تحقيق حصص سوقية أكبر، فى حين أن الأصناف الأخرى المتوسطة بقيمة 500 يورو فى أوروبا، ومن أبرز الأصناف التى تحظى بقبول كبير فى مصر هو صنف «الدايمونت».

ونشرت «المال» تقريرًا مؤخرًا عن أن وزارة الزراعة ممثلة فى اتحاد مصدرى ومنتجى الحاصلات البستانية تلقى حجوزات تقاوى البطاطس المستوردة من الأنواع ذات المنشأ الأوروبى من هولندا والدنمارك وأسكتلندا وألمانيا، على أن تصل هذه الأصناف فى أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

يُذكر أن العروة الصيفية للبطاطس تتم زراعتها فى ديسمبر ويناير من كل عام، ويتم حصادها فى مايو المقبل، وهى الموسم الرئيسى لزراعة البطاطس فى مصر.

وطبقًا لتقدير صادر عن وزارة الزراعة مؤخرًا، تم تصدير 850 ألف طن بطاطس تقريبًا لأول مرة منذ يناير الماضى حتى الآن.