رئيس شعبة مواد البناء: خفض أسعار الغاز يفتح الفرصة أمام التصدير للخارج

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية أن انخفاض أسعار الغاز يقلل من تكاليف إنتاج مواد البناء ويفتح الباب أمام تصديرها للخارج

رئيس شعبة مواد البناء: خفض أسعار الغاز يفتح الفرصة أمام التصدير للخارج
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

3:12 م, السبت, 12 أكتوبر 19

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إن قرار خفض أسعار الغاز الطبيعي جيد جدا وإيجابي لأنه سيقلل سعر المنتج من مواد البناء ويزيد الإنتاج ويفتح فرصا جديدة أمام تصدير هذه المواد للخارج وعلى رأسها الحديد والسيراميك والأسمنت.

وأضاف الزيني في تصريح لـ”المال” أن هناك عدد لا بأس به من مصانع الأسمنت تستخدم الغاز الطبيعي في التصنيع فكل مصانع الأسمنت كانت تعمل بالمازوت وخاصة الخطوط القديمة في طره وحلوان ثم طالب بعض مصنعي الأسمنت المهندس إبراهيم محلب وقت رئاسته لمجلس الوزراء بتحويل خطوط الإنتاج من العمل بالمازوت إلى فحم ووافق وقتها وحولت بعض المصانع خطوط إنتاجها والبعض لم يستطع بسبب تكلفة تغيير خط الإنتاج التي وصلت وقتها لمليون و300 ألف يورو.

وأشار الزيني إلى أن مصنع الأسمنت بالعريش يعمل بالغاز الطبيعي بعدما كان يعمل بالمازوت ومعظم مصانع وخطوط الأسمنت القديمة لازالت تعمل بالمازوت .

وتابع الزيني: قرار خفض أسعار الغاز سيخفض من أسعار الأسمنت والحديد والسيراميك والرخام بنسبة 5% على أقل تقدير.

وأضاف: الدولة تحاول أن تكون صمام الأمان لصناعة مواد البناء وتمد يدها لكل أصحاب المصانع، وهناك محاولات مستميتة من قبل الدولة لمنع الاحتكار وسيطرة فئة معينة على أي من سوق مواد البناء وهذا ما يقلل جشع صناع مواد البناء.

ونوه إلى أن صناعة الأسمنت في أمان الآن بعدما تدخلت الدولة وأنشأت مجمع بني سويف للأسمنت والرخام والجرانيت الذي يعد أكبر مجمع في الشرق الأوسط وكذلك أنشأت مصنع أسمنت العريش وملكيته الكاملة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية مما قضى على الاحتكار في سوق الأسمنت وخفض سعره بما لا يقل عن 40%.