السفير الصيني يرحب بالدول العربية لإصدار سندات الباندا في أسواق بكين

وقال إن الصين تدعو ٢٠٠ مسئول عربي لزيارتها سنويا.

السفير الصيني يرحب بالدول العربية لإصدار سندات الباندا في أسواق بكين
سمر السيد

سمر السيد

3:10 م, الأربعاء, 5 يونيو 24

رحب السفير الصيني لياو ليتشيانج، بالدول العربية لإصدار سندات الباندا في أسواق بكين.

وأضاف في كلمته في المؤتمر الصحفي الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة اليوم، أنه من المقرر انعقاد الدورة الثانية للاجتماع الوزاري الصيني العربي في بكين في عام 2026 استجابة لقرار جامعة الدول العربية نحو بناء مستقبل مشترك بين الجانبين.

وأكد السفير الصيني خلال كلمته على الأهمية النموذجية للعلاقات الصينية العربية، وطرح المعادلات الخمس للتعاون بين الجانبين.

وأوضح أن الجانبين اتفقا خلال الاجتماع على معايير الاحترام والتآزر المتبادل ودعم الجهود المشتركة لحماية المصالح المتبادلة، وإحلال السلام في الشرق الأوسط، بجانب إنشاء نموذج للتبادل الاقتصادي المشترك، ومزيد من التعاون الثقافي الشعبي على مستوى واسع.

وتابع إنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية إنهاء الصراع الدائر في غزة لأنه لا يجوز استمرار معاناة الشعب الفلسطيني للأبد، مع أهمية إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967.

وأشار إلى أنه تم الإعلان خلال المؤتمرالوزاري العربي الصيني عن تقديم مساعدات صينية بقيمة 100 مليون يوان لإعادة إعمار غزة ،و3 ملايين دولار لوكالة الأونروا .

وأضاف أن دعم غزة كان قد استحوذ على جزء كبير من كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدي الصيني العربي ، ودعا المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئوليته لإيقاف الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع.

كما أكد مجددا على الحوار بين الحضارات وتعزيز التعاون بين الجانبين في العامين المقبلين.

ولفت إلى أن العلاقات الصينية المصرية تعتبر نموذجا للمنفعة المشتركة، مشيرا إلى أن القاهرة وبكين أصدرا خلال الزيارة بيانا مشتركا لرفع مستوى الشراكة لمستوى شراكة جديدة.

وقال إن بكين تتطلع لتعزيز التعاون مع الدول العربية في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وإنشاء منتدى تعاون في القطاعين الاستثماري والتجاري وتسريع وتيرة التعاون في الشرق الأوسط.

ورحب بالمشاركة العربية في معرض الصين الدولي للاستيراد، و التواصل الثقافي والشعبي وزيادة تأثير مركز الصين العربي للدراسات على المستويين الثقافي والسياحي.

وقال إن الصين تدعو 200 مسئول عربي لزيارتها سنويا.