هيئة السلامة البحرية تفعل قرارات تخفيض رسوم المنائر للسفن العابرة لقناة السويس

تضمنت الإجراءات أن تصدر فاتورة الميناء بالخصم إلا بعد أن يقدم التوكيل الملاحى نسخة من فاتورة عبور قناة السويس

هيئة السلامة البحرية تفعل قرارات تخفيض رسوم المنائر للسفن العابرة لقناة السويس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:18 ص, الثلاثاء, 28 يناير 20

قررت هيئة السلامة البحرية تفعيل تخفيضات رسوم المنائر التى أعلنت عنها بموجب القرار رقم 416 لسنة 2019، للسفن العابرة لقناة السويس.

حصلت «المال» على منشور هيئة السلامة البحرية الذى أرسلته نهاية الأسبوع الماضى للغرف الملاحية ويتضمن منح 10 % تخفيض على رسوم المنائر» تحصل عليها السلامة البحرية مقابل قيام مفتشيها من سلامة السفن العابرة، وتصل إلى 60 ألف دولار على السفينة الواحدة» حال دخول السفينة لميناء واحد سابق، أو لاحق، لعبور قناة السويس، وتشمل التعليمات تخفيضات بنسبة 20%.

اشترطت هيئة السلامة البحرية للحصول على التخفيض تقديم التوكيل الملاحى بطلب قبل إصدار فاتورة الرسو للميناء الأول، أو الميناء الثانى، ومرفق به صورة من فاتورة العبور لقناة السويس، خلال مدة أقصاها 5 أيام عمل من تاريخ العبور.

كما أكدت السلامة البحرية، أنه حال وجود فرق بين تاريخ العبور وتاريخ الرسو فى الميناء الأول أو الفرق بين تاريخ الرسو فى الميناء الأول والميناء الثانى أكثر من 24 ساعة، يرفق شهادة من التوكيل الملاحى موضح بها خط سير السفينة وأنها لم تقم بالرسوم فى أى ميناء خارج مصر.

تضمن القرار إجراءات تيسير العمل الجديدة فى حالة طلب التوكيل الملاحى الخصم فى فاتورة الميناء لسفينة ستقوم بعبور السويس لاحقا.

يجب على التوكيل الملاحى تقديم طلب الحصول على التخفيض فور دخول السفينة الميناء

شملت التعليمات أنه يجب على التوكيل الملاحى فور دخول السفينة الميناء تقديم طلب الحصول على التخفيض لإدارة الإيرادات بالميناء مرفق به نسخة من خط سير السفينة الموضح به أن السفينة ستعبر قناة السويس لاحقا وبدون دخول أى موانئ غير مصرية.

كما تضمنت الإجراءات أن تصدر فاتورة الميناء بالخصم إلا بعد أن يقدم التوكيل الملاحى نسخة من فاتورة عبور قناة السويس، بحد أقصى 5 أيام عمل، كما يجب ألا تزيد الفترة بين دخول الميناء والعبور اللاحق عن 24 ساعة، كما تنفذ التعليمات الجديدة الخاصة بطلب التوكيل الملاحى الخصم فى فاتورة الميناء لسفينة تقوم بعوبر قناة السويس لاحقا.

أكد مصدر بغرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر أنه تم النص على منح تخفيضات للسفن العابرة لقناة السويس، وتقوم بالدخول للموانئ المصرية، ولم يتم تفعيل تلك القرارات إلا من خلال إصدار تعليمات وإجراءات مكملة من هيئة السلامة البحرية.

أضاف أنه تم التقدم بالعديد من المذكرات من قبل الخطوط الملاحية العابرة لقناة السويس التى ينطبق عليها القرار للاستفادة من نسبة الخصم، متوقعا حدوث إنفراجه كبيرة فى عودة الخطوط الملاحية خلال الفترة المقبلة لموانئ شرق وغرب بورسعيد ودمياط، بعد تنفيذ القرار وتطبيق تلك التعليمات الجديدة.