السلع التموينية : بحث آلية تسعير تلقائية لتكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم

أسوة بتسعير المحروقات

السلع التموينية : بحث آلية تسعير تلقائية لتكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

8:40 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

كشف مصدر بارز في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ”المال” أنه يتم حاليا بحث وضع تسعير تلقائي لتكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، والذي يتم من خلاله إنتاج الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية.

وقال المصدر ، إن وضع آلية تلقائية لتسعير جوال الدقيق أسوة بتسعير المحروقات بشكل تلقائي كل 3 أشهر.

وأوضح أنه يتم دراسة تحديد سعر جوال الدقيق المدعم كل 6 اشهر ، ومع المستهدف القيام به سيكون كل 3 اشهر.

وأضاف أن التسعير التلقائي سيكون مرتبط بمتوسط سعر طن الدقيق عالميا و مقارنته بمتوسط السعر محليا.

تابع: ومن ثم وضع سعر عادل لجوال الدقيق.وتوقع أن يتم الإعلان عن الآلية الجديدة بعد موافقة مجلس الوزراء على تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم وذلك مع بداية السنة المالية المقبلة 2020-2021 .

كانت الشعبة العامة للمخابز طالبت وزارة التموين في ديسمبر الماضي زيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المحددة من الحكومة من 220 جنيهًا حاليا إلى 278.5 جنيه.

وذلك عقب زيادة تكاليف مدخلات الإنتاج التى تتحملها مؤخرا.

يشار إلى أن عدد المخابز البلدية المدعمة تصل إلى 28 ألف مخبز على مستوى الجمهورية ، تنتج ٢٧٠, مليون رغيف يوميا ، بمتوسط استهلاك من ١٠ الي ١٥ جوال دقيق يوميا للمخبز الواحد.

وتحصل المخابز على طن دقيق %82، بالسعر الحر من المطاحن المحلية بسعر يصل حالياً إلى 4700 جنيه، لإنتاج خبز بلدى مدعم بتكلفة بين 60 و62 قرشاً للرغيف.

كما أن جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام ينتج 1250 رغيفا ، وفقا للشعبة العامة للمخابز، فى حين يحصل المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش من خلال البطاقة التموينية.

ويحصل المخبز على هامش ربح من الوزارة أول كل شهر جديد.

كما يحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقى الأفراد 25 جنيها.

يشتري من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019 – 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه للسلع التموينية، منها 38 مليارًا للتموين، و51 مليارا للخبز، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.