«السلع التموينية» تستورد 295 ألف طن قمح روسي وأوكراني

فى الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر المقبل.

«السلع التموينية» تستورد 295 ألف طن قمح روسي وأوكراني
محمد مجدي

محمد مجدي

2:34 م, الأربعاء, 21 أغسطس 19

كشف مصدر حكومي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الهيئة العامة للسلع التموينية، تعاقدت على شراء كمية كبيرة من الأقماح المستوردة، من روسيا، وأوكرانيا، تقدر بـ295 ألف طن، وذلك من خلال المناقصة العالمية التي تم طرحها يوم 16 أغسطس الحالى، لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن فى الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر المقبل.

شراء 120 ألف طن أوكرانى و175 ألف طن روسى

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن الكمية مقسمة كالتالى: 120 ألف طن أوكراني مقسمة على شحنتين، الشحنة الواحدة 60 ألف طن بسعر 199.75 دولار للطن الواحد، و175 ألف طن روسي، مقسمة على 3 شحنات “60 و60 و55”.

وأضاف المصدر، أن شحنتي القمح الروسي التي تبلغ 60 ألف طن بسعر 200.48 دولار، بينما الشحنة الثالثة والتي تقدر بـ55 ألف طن بسعر 200.90 دولار للطن.

كانت الهيئة قد أعلنت عن رغبتها شراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواى وصربيا.

شحنات القمح الروسى خالية من الإشعاعات

وأكد المصدر، أن نسبة الإشعاع في شحنات القمح الروسي التي تم التعاقد عليها مطابقة للمواصافات القياسية المصرية، وهي 0%، قائلًا: اشترينا قمحا روسيا نظيفا وخاليا من الإشعاعات النووية.

واوضح المصدر، أنه طبقًا للبند رقم 3 في القواعد الخاصة بتنظيم استيراد والإفراج عن شحنات القمح المستوردة من الخارج، استطلاع رأي هيئة الطاقة الذرية في إمكانية الفحص الأولي للشحنة اشعاعيًا على سطح المركب أثناء المعاينة الظاهرية مع تسديد رسوم الإشعاع.

وأضاف المصدر، أنه يتم في نفس الوقت سحب عينات من شحنة القمح على سطح المركب، لإرسالها للمعمل على أن يتم الموافقة على قيام اللجنة الثلاثية بالبدء في إجراءات فحص الشحنة في خطوة واحدة، ولوكالة الطاقة الذرية، الحق في رفض شحنة الأقماح في حالة وجود نسبة إشعاع مرتفعة، وذلك عند الفحص على سطح المركب.