الشهر العقاري يصدر تعليمات بشأن مناطق جديدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (مستند)

بناء على خطاب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

الشهر العقاري يصدر تعليمات بشأن مناطق جديدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:46 م, الأثنين, 24 يونيو 24

أصدرت مصلحة الشهر العقاري ” التابعة لوزارة العدل ” منشور رقم 60 لسنة 2024، والخاص بتطبيق ما جاء من تعليمات من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات بالبيان التفصيلي بما استجد من مناطق تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وخاضعة لقانون الاسكان الاجتماعي.

وأشارت المصلحة، إلى أنه ورد بيان تفصيلي من قبل الدكتور مهندس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات والمشرف على مكتب وزير الإسكان.

وعلى سبيل المثال تضمن خطاب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طيبة الجديدة بمناطق 480 فدان، ومنطقة 620 فدان، ومنطقة 620 فدان مجاورة ” أ ” ب، ج ، د ، ح ، ومنطقة 620 فدان مجاورة ” م ” ومنطقة 620 فدان مجاورة  ” و ” .

كما تشمل المناطق الجديدة قنا الجديدة بالحي الاول والثاني والثالث والرباع وغرب المدينة والتوسعات الشرقية.

وكانت قد أصدرت مصلحة الشهر العقاري، خلال ابريل الماضي، تعليمات بشأن التعامل على وحدات برنامج الاسكان الاجتماعي، وذلك وفقا لما ورد من كتاب لمساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري في 17 ابريل الماضي.

ونص المنشور على أنه يستبدل بنص البند الأول من التعليمات التنفيذية الخاصة بالمنشور الفني رقم 4 لسنة 2019 بالنص التالي ” يحظر على مكاتب الشهر العقاري ومكاتب السجل العيني ومأموريتها ومكاتب وفروع التوثيق تسجيل أو قيد أو اثبات تاريخ أو توثيق أو التصديق على أية توكيلات أو تنازلات أو إجراء أي تعاملات على وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي أو جزء منها لمدة خمس سنوات من تاريخ استلام المنتفع لها.

كما نص المنشور على أنه يسري هذا الحظر على قطع أراضي برنامج الإسكان الاجتماعي لمدة خمس سنوات من تاريخ اعتماد شهادة صلاحية المبنى المقام عليها بالكامل للإشغال من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم.

كما يستثنى من الحظر المشار إليه الوحدات والأراضي التي يصدر بشأنها موافقة مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وكذلك تسجيل الوحدة أو الأرض باسم المستثمر، وقيد الرهن أو الامتياز أو التوكيلات الصادرة لصالح جهات التمويل العقاري.