الصفقات تمنح «فاروس» صدارة السمسرة فى الربع الأول من 2021 و«بلتون» فى الوصافة

هيرمس تُكمل المثلث الذهبي

الصفقات تمنح «فاروس» صدارة السمسرة فى الربع الأول من 2021 و«بلتون» فى الوصافة
المال - خاص

المال - خاص

7:54 ص, الأحد, 4 أبريل 21

أحدثت الصفقات تغييرًا ملموسًا فى صدارة ترتيب شركات الوساطة المالية ، اذ منحت المقدمة لشركة «فاروس» مدعومة بصفقتى «دمياط للغاز» و«الأسكندرية للأسمدة»، بينما حلت «بلتون» فى الوصافة ومن خلفها «هيرمس» فى المركز الثالث.

ولم تشهد قائمة الـ 10 الأوائل تغييرات كبيرة، اذ ظل أعضاؤها كما هم دون تغيير يذكر سوى دخول شركة سجيما للمركز الـ 10، وخروج شركة نعيم وتراجعها للمركز الثانى عشر.

وتسعى شركات السمسة لإحداث خطط توسعية وتطويرية، منها ما يستهدف جذب شريحة جديدة من الأفراد، بالإضافة إلى استعداد بعضها لتعديل نظام التداول بها بشكل كامل.

1- فاروس

نجحت شركة «فاروس لتداول الأوراق المالية» فى احتلال صدارة ترتيب شركات السمسرة خلال الربع الأول من العام الجاري، لتتقدم بذلك 5 مراكز إذ كانت تحتل الترتيب السادس خلال الربع الأخير من العام الماضي .

وحققت «فاروس» قيمة تداول بلغت 30.2 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية %13.9 من خلال تنفيذ 105.3 ألف عملية على 2.2 مليار ورقة مالية .

 فاروس:تنفيذ صفقات  «دمياط للغاز» و«الاسكندرية للأسمدة» وراء التقدم للصدارة

وخلال شهر مارس الماضى فقط، جاءت «فاروس» فى الصدارة أيضًا مقتنصة حصة سوقية بنسبة %31.4 بقيمة تداول 26 مليار جنيه لصالح 886.2 مليون ورقة مالية .

قال أحمد أبو طالب، رئيس قطاع السمسرة بشركة «فاروس» لتداول الأوراق المالية أن تقدم الشركة خلال الربع الاول يعود إلى تنفيذ عدد من صفقات نقل الملكية بسوق خارج المقصورة، منها صفقة دمياط للغاز المسال بين مصر وإيجاس ويونيون فينوسا جاس فى صفقة تجاوزت 600 مليون دولار، وعملية نقل ملكية أحد الأطراف بشركة الأسكندرية للاسمدة.

2 – بلتون

جاءت شركة «بلتون لتداول الأوراق المالية» وصيفًا فى ترتيب شركات السمسرة خلال الثلاث شهور الأولى من 2021، لتحافظ بذلك على نفس أداء الربع السابق لهُ والأخير من العام الماضي .

وبلغت قيمة تداولاتها حوالى 18.7 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 168.7 ألف عملية على 4.8 مليار ورقة مالية، وبحصة سوقية %8.6

وعلى صعيد تعاملات شهر مارس فقط حققت «بلتون» تداولات بقيمة 4.9 مليار جنيه بحصة سوقية %5.9 وحجم 1.3 مليار ورقة مالية محتلة بذلك الترتيب الثالث .

3 – هيرمس

فيما تراجعت شركة «هيرمس للوساطة» لتأتى فى المركز الثالث خلال تعاملات الربع الأول من العام الجاري، بعدما إحتلت الصدارة خلال الربع الأخير من العام الماضي، لتُكمل بذلك المثلث الذهبى لنظائرها .

واستحوذت «هيرمس» على حصة سوقية %7.1 بقيمة تداولات سجلت 15.3 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 427.5 ألف عملية  لصالح 6.6 مليار ورقة مالية .

وجاءت «هيرمس» فى المركز الخامس على صعيد تعاملات شهر مارس المنقضي، بقيمة تداولات بلغت 4 مليارات جنيه وحصة سوقية %4.9 وحجم تداول 1.8 مليار ورقة مالية .

4 – التجارى الدولي

وجاءت شركة «التجارى الدولي» فى المركز الرابع فى ترتيب شركات الوساطة بالربع الأول من العام الجاري، متراجعة بمعدل مركز واحد فقط مقارنة بالربع السابق لهُ والأخير من 2020، واستحوذت على حصة سوقية %5.5 من خلال تحقيق قيمة تداول بلغت 12 مليار جنيه، بتنفيذ 231.3 ألف عملية على 3.3 مليار ورقة مالية .

وخلال شهر مارس الماضى جاءت «التجارى الدولي» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %6.8 وقيمة تداول 5.6 مليار جنيه، وحجم تداول 1.5 مليار ورقة مالية .

5 – المجموعة المالية

وخامسًا جاءت شركة «المجموعة المالية» متراجعة بمعدل مركز واحد فقط مقارنة بالربع الأخير من 2020، وحققت تداولات بقيمة 10.9 مليار جنيه بحصة سوقية %5 ونفذت 141 ألف عملية على مليار ورقة مالية .

فيما إحتلت «المجموعة المالية» المركز الرابع فى ترتيب شركات السمسرة لشهر مارس فقط، بحصة سوقية %5.3 وقيمة تداول 4.3 مليار جنيه، بحجم تداول 464.5 ألف ورقة مالية.

6 – مباشر

تمكنت شركة «مباشر انترناشيونال هولدنج» من الصعود بمعدل مركز واحد فقط، وذلك بترتيب شركات السمسرة بالربع الأول من العام الجاري، لتحتل المركز السادس مقارنة بالمركز السابع خلال الربع الأخير من العام الماضي .

وتمكنت الشركة من تحقيق تداولات فى تلك الفترة بقيمة 10.6 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية %4.9 من خلال تنفيذ 402.7 ألف عملية على 5.02 مليار ورقة مالية .

مباشر تتوسع فى شريحة الأفراد عبر طرح حساب بـ 100 جنيه

وخلال تعاملات شهر مارس الماضى فقط جاءت «مباشر انترناشيونال» فى المركز السادس أيضًا بحصة سوقية %4.2 وقيمة تداول 3.5 مليار جنيه، وحجم تداول 1.9 مليار ورقة مالية.

وأرجع إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، الحركة الإيجابية التى شهدها مركز الشركة بالربع الأول من العام الجارى إلى التركيز القوى على تعاملات الأفراد خلال هذه الفترة، بجانب إطلاق منصة «دو» التى تضم عددا من خدمات التداول، والتى نجحت فى جذب شريحة من العملاء لم تكن تستطيع استثمار أموالها فى شركات إدارة الأصول.

ولفت إلى أن الشركة ستعمل فى الربع الثانى على طرح حسابات تصل قيمتها إلى 100 جنيه، وذلك مقارنة بـ 500 جنيها حاليا، مستهدفة بذلك جذب شريحة أوسع من العملاء، إضافة إلى تكثيف الدعاية لجميع منتجاتها.

وكشف أن مباشر على وشك إتمام الاستحواذ على صندوق استثمار بالسوق، وأنها حاليا فى المراحل النهائية لعملية الفحص النافى للجهالة، وأشار أيضا إلى أن مباشر تستعد للتقدم لهيئة الرقابة المالية للحصول على رخصة التداول بالسندات، مرجحا الحصول على الترخيص قبل نهاية العام الحالي.

7- بايونيرز

تراجعت شركة «بايونيرز لتداول الأوراق المالية» فى ترتيب شركات السمسرة خلال الربع الأول من عام 2021 الحالي، وجاءت فى المركز السابع مقارنة بالمركز الخامس خلال الربع الأخير من عام 2020 .

وتمكنت الشركة من تحقيق تداولات بقيمة 9.4 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية %4.4 بتنفيذ 352.9 ألف عملية على 4.8 مليار ورقة مالية.

«بايونيرز» تتراجع مركزين.. وتستعد للتعاقد على تعديل نظام التداول

وجاءت الشركة بترتيب شركات السمسرة لشهر مارس فقط، بنفس المركز مستحوذة على حصة سوقية %2.9 بقيمة تداول 2.4 مليار جنيه، وحجم  تداول 1.4 مليار ورقة مالية.

قال عامر عبدالقادر رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن الشركة نجحت فى الحفاظ على مركزها فى سوق الأفراد والمؤسسات والأونلاين، برغم تراجع الترتيب العام.

وأشار إلى أن شركته متفائلة بوضع السوق خلال النصف الثانى من العام الحالى والذى من المرجح أن ترتفع فيه قيم التداولات بخلاف الربع الأول الذى تأثرت فيه بشكل ملحوظ.

وتوقع أن تشهد «بايونيرز» افتتاح فرعها الرئيسى فى التجمع الخامس، بالاضافة إلى أنها بصدد التعاقد لتغيير نظام التداول بشكل كامل.

8- عربية أون لاين

حافظت شركة «عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية» بترتيب أداء شركات السمسرة خلال الثلاث شهور الأولى من العام الجاري، على نفس أداء وترتيب الربع الأخير من العام الماضى فى المرتبة الثامنة.

وحققت خلال الربع الأول من 2021 تداولات بقيمة 6.9 مليار جنيه، بالاستحواذ على حصة سوقية %3.2 من خلال تنفيذ 301.4 ألف عملية على 3.6 مليار ورقة مالية.

وجاءت خلال شهر مارس المركز التاسع محققة تداولات بقيمة 1.9 مليار جنيه، بالاستحواذ على حصة سوقية %2.3 وبحجم تداول 1.2 مليار ورقة مالية.

9- أرقام

فى سياق متصل حافظت شركة «أرقام لتداول الأوراق المالية» على نفس الأداء والترتيب للربع الثانى على التوالي، إذ جاءت بترتيب السمسرة بنهاية الربع الأول من العام الجارى فى المركز التاسع وهو نفس مستوى الربع الأخير من العام الماضي.

ووفقًا للبيانات فقد حصدت «أرقام» حصة سوقية بلغت %2.9 بقيمة تداول سجلت 6.2 مليار جنيه، من خلال 144.9 ألف عملية منفذة على 1.2 مليار ورقة مالية.

وخلال تعاملات شهر مارس الماضي، جاءت «أرقام» فى المركز الثامن مسجلة حصة سوقية بنسبة %2.9 بقيمة تداول 2.3 مليار جينه، بحجم تداول 442.5 مليون ورقة مالية.

10- سيجما

تمكنت شركة «سيجما لتداول الأوراق المالية» من الصعود بمعدل مركز واحد فقط، بترتيب شركات السمسرة عن الربع الأول من العام الجارى وجاءت فى المركز العاشر مقارنة بالمركز الحادى عشر خلال الربع المقارن والأخير بعام 2020.

وحققت «سيجما» فى الربع الأول من 2021 تداولات بقيمة 5.2 مليار جنيه، بالاستحواذ على حصة سوقية بلغت %2.3 ونجحت فى تنفيذ 168.2 ألف عملية على 2.5 مليار ورقة مالية

وخلال شهر مارس الماضى جاءت الشركة فى المركز العاشر أيضًا بحصة سوقية %1.8 وقيمة تداول 1.4 مليار جنيه، بحجم تداول 929.5 مليون ورقة مالية.

11- تايكون

وصعدت «تايكون  لتداول الأوراق المالية» لتحتل المركز الـ11 بتعاملات شركات السمسرة خلال الربع الأول من العام الجارى مقارنة بالمركز الثالث عشر خلال الربع الأخير من العام الماضي، وسجلت تداولات بقيمة 5 مليارات جنيه، وحصة سوقية %2.3 بحجم عمليات بلغ 212.5 ألف عملية منفذة على 2.7 مليار ورقة مالية.

تايكون: تنفيذ خطة تطوير للشركة عززت حصتنا بتعاملات الأفراد

وخلال تعاملات شهر مارس الماضى جاءت «تايكون» فى المركز الحادى عشر أيضًا بحصة سوقية %1.6 وقيمة تداول 1.3 مليار جنيه، لصالح 878.3 مليون ورقة مالية.

وقالت دعاء زيدان، نائب رئيس قسم التحليل الفنى فى تايكون إن الحركة الإيجابية للشركة بالربع الأول جاءت مدعومة بتنفيذ الشركة خطة تطوير شملت إدارات التسويق، والتحليل الفنى والمالي، وتطبيق الموبايل، والتى دعمت الشركة فى اقتناص حصة أكبر من تعاملات الأفراد، وهى الشريحة التى تستهدفها الشركة.

وتابعت زيدان أن الشركة قامت أيضا بعمل حملات توعية للأفراد، فضلا عن انخفاض العمولات التى تتقاضاها، وهو ما يجذب شريحة أوسع.

12- نعيم

تراجعت شركة «نعيم للوساطة» على صعيد ترتيب شركات السمسرة للربع الأول من العام الجاري، وجاءت فى المركز الثانى عشر، مقارنة بالمركز العاشر خلال تعاملات الربع الأخير من 2020 .

وحققت «نعيم» بتلك الفترة  تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه بالاستحواذ على حصة سوقية %2.2 بتنفيذ 142.4 ألف عملية على 2.1 مليار جنيه.

وخلال شهر مارس الماضى فقط، حلت الشركة فى المركز الثالث عشر بحصة سوقية %1.6 وتداولات بقيمة 1.31 مليار جنيه منفذ على 692.6 مليون ورقة مالية.

13- العربى الأفريقي

تقدمت شركة «العربى الأفريقي» 4 مراكز لتأتى المركز الـ13 بترتيب شركات السمسرة عن الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمركز الـ17 خلال الربع الأخير من 2020.

وحققت الشركة قيمة تداول بلغت 4.1 مليار جنيه، بحصة سوقية %1.9 من خلال تنفيذ 84.7 ألف عملية لصالح 1.4 مليار ورقة مالية.

وعلى صعيد ترتيب شركات السمسرة بشهر مارس الماضى جاءت «العربى الأفريقي» فى المركز 12 بحصة سوقية %1.6 وبقيمة تداول 1.32 مليار جنيه وبحجم تداول 478.6 مليون ورقة مالية.

14 – إتش سي

جاءت شركة «اتش سى لتداول الأوراق المالية» فى المركز الـ14 متراجعة من المركز الـ12 خلال الربع الأخير من العام الماضي، وحققت الشركة قيمة تداول بلغت 4 مليارات جنيه بحصة سوقية %1.9 ونفذت حجم عمليات 80.2 ألف عملية على 1.2 مليار ورقة مالية.

وعلى صعيد ترتيب شركات السمسرة لشهر مارس الماضي، إحتلت «إتش سي» المركز الـ14 أيضًا بحصة سوقية %1.5 وقيمة تداول 1.2 مليار جنيه وحجم تداول 430.3 مليون ورقة مالية.

15- ثمار

حافظت شركة «ثمار لتداول الأوراق المالية» على نفس المركز الـ15 للربع الثانى على التوالي، وحققت تداولات بقيمة 3.7 مليار ورقة مالية وحصة سوقية %1.7 من خلال تنفيذ 144.8 الف عملية على 1.8 مليار ورقة مالية.

وخلال ترتيب السمسرة لشهر مارس فقط، جاءت «ثمار» فى المركز السابع عشر بحصة سوقية %1.3 وتداولات بقيمة 1.06 مليار جنيه وحجم تداول 625.8 مليون ورقة مالية.

16- نيوبرنت

حافظت أيضًا شركة «نيوبرنت لتداول الأوراق المالية» على نفس الترتيب بالمركز الـ16 للربع الثانى على التوالي، وحققت تداولات بقيمة 3.56 مليار جنيه وحصة سوقية %1.6 من خلال تنفيذ 117.2 ألف عملية منفذة على 1.7 مليار ورقة مالية.

وخلال شهر مارس الماضى حلت «نيوبرنت» فى المركز الـ19 بحصة سوقية %1.2 وقيمة تداول 966.5 مليون جنيه، وحجم تداول 519 مليون ورقة مالية.

17- برايم

جاءت شركة «برايم لتداول الأوراق المالية» فى المركز الـ17 خلال الفترة من يناير وحتى مارس الماضى لعام 2021، متراجعة من المركز الـ14 خلال الربع الأخير من 2020 .

وحققت «برايم» تداولات بقيمة 3.51 مليار جنيه، من خلال تنفيذ 87 ألف عملية على 1.1 مليار ورقة مالية، بحصة سوقية %1.6.

وخلال شهر مارس الماضى جاءت «برايم» فى المركز الـ15 بحصة سوقية 1.4%وقيمة تداول بلغت 1.2 مليار جنيه، وحجم 339 مليون ورقة مالية.

18- كايرو كابيتال

جاءت شركة «كايرو كابيتال» فى الترتيب الـ18 صاعدة مركزين، إذ كانت تحتل الترتيب الـ20 خلال الربع الأخير من العام الماضي، وحققت تداولات بقيمة 3.2 مليار جنيه، بحصة سوقية 1.5%ونفذت 69.5 ألف عملية على 1.6 مليار ورقة مالية.

وخلال تعاملات شهر مارس الماضى حلت «كايرو كابيتال» فى المركز الـ 16 بحصة سوقية 1.3%وتداولات بقيمة مليار جنيه، بحجم تداول 689.2 مليون ورقة مالية.

19- حلوان

جاءت شركة «حلوان لتداول الأوراق المالية» فى المركز الـ19 متقدمة من المركز الـ21 خلال الربع الأخير من العام الماضي، وحققت تداولات بقيمة 2.7 مليار جنيه، بحصة سوقية %1.2 وحجم تداول 1.4 مليار ورقة مالية منفذة من خلال 181.2 ألف عملية .

وخلال تعاملات شهر مارس الماضى جاءت شركة «حلون» فى المركز الـ20 بحصة سوقية %0.9 وقيمة تداول 741.7 مليون جنيه وحجم تداول 512.7 مليون ورقة مالية .

20- بلوم مصر

تراجعت شركة «بلوم مصر لتداول الأوراق المالية»، وجاءت فى المركز الـ20 مقارنة بالمركز الـ19 خلال الربع الأخير من العام الماضي، وسجلت تداولات بقيمة 2.4 مليار جنيه بحصة سوقية %1.1 وحجم تداول 1.5 مليار ورقة مالية وعدد 80.6 ألف عملية .

وخلال تعاملات شهر مارس حلت شركة «بلون مصر» فى المركز الـ 21 بحصة سوقية %0.9 وقيمة تداول 730 مليون جنيه، وحجم 634.7 مليون ورقة مالية.

إعداد : قسم البورصة