الصناعة: السلع المصدرة مؤقتا للعمليات التصنيعية أو للإصلاح ثم إعادتها تطبق عليها قواعد التصدير

ومن ضمنها قرارات رسم الصادر وقرارات حظر التصدير

الصناعة: السلع المصدرة مؤقتا للعمليات التصنيعية أو للإصلاح ثم إعادتها تطبق عليها قواعد التصدير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:33 م, السبت, 18 فبراير 23

أكد أحمد رفعت العسقلاني وكيل وزارة الصناعة والتجارة ورئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية، أن السلع التي تصدر بصفة مؤقتة لإجراء عمليات تصنيعية تكميلية عليها، أو لإصلاحها ثم أعادتها إلى داخل البلاد تطبق عليها جميع القواعد المنظمة للتصدير ومن ضمنها قرارات رسم الصادر، وقرارات حظر التصدير.

يأتي ذلك في خطاب العسقلانى للدكتورة نجوى شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، والتي كانت قد طلبت الإفادة بالرأي حيال مدى خضوع السلع المصدرة بصفة مؤقتة لأغراض التصنيع والإعادة لأحكام القرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 والمستمر العمل به القرار رقم 516 لسنة 2022 في شأن حظر تصدير بعض أنواع الخردة وورق الدشت من عدمه.

وفي هذا الصدد أصدرت مصلحة الجمارك منشور تصدير رقم 3 لسنة 2023 بتنفيذ ما جاء في خطاب مسئولي وزارة الصناعة والتجارة، وذلك إلحاقا بمنشور تصدير رقم 7 لسنة 2022 المعلن بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 الخاص بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت.

وفي سبتمبر الماضي أصدر الدكتور أحمد سمير صالح، وزير الصناعة والتجارة، قرارًا بتجديد قرار الوزارة الصادر في نهاية مارس الماضي، والذي كان يحمل رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر، والذي يقضي بحظر تصدير عدد من المنتجات.

ونصّ قرار وزير الصناعة والتجارة على أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل، وذلك بناء على مذكرة مساعد الوزير للشئون الاقتصادية إبراهيم السجيني.

وكانت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قد أصدرت قرارًا بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية نهاية مارس الماضي، والذي كان مقررًا أن ينتهي العمل به اليوم 30 سبتمبر.

وتضمنت البنود الجمركية التي يحظر القرار تصديرها النحاس نصف الخام (مات)؛ النحاس المرسب والنحاس غير النقي؛ الأقطاب الموجبة (أنودات) من النحاس للتنقية بالتحليل الكهربائي والنحاس النقي والخلائط النحاسية، بأشكال خام وفضلات وخردة نحاس وقضبان وعيدان وزوايا وأشكال خاصة (بروفيلات)، من نحاس،

وأصناف أخرى من نحاس مصبوبة أو مقولبة أو مبصومة أو مطرقة، ولكن غير مشغولة بأكثر من ذلك، والرصاص بأشكال خام وخردة وفضلات من رصاص وألواح وصفائح وأشرطة من رصاص بسُمك يتجاوز 0.2 مم،

ومصنوعات أخرى من رصاص وخردة وفضلات من حديد صب (زهر)، وخردة وفضلات من خلائط صلب مقاوم للصدأ، وغيرها من خردة، وفضلات من خلائط صلب وخردة، وفضلات من حديد أو صلب مطلي بالقصدير وخردة.

وفضلات رقائق وشظايا وفضلات التفريز والخراطة ونشارة وبرادة وسواقط عمليتي البصم والتقطيع، وإن كانت في حزم، وغيرها من خردة وفضلات بما فيها خردة الصفيح المكبوس من علب المواد الغذائية والكيماوية،

وخردة وفضلات أخرى من سبائك (اینجوت) ناتجة عن إعادة صهر خردة الحديد أو الصلب وخردة وفضلات من ألومنيوم ومخلفات صلبة ناتجة عن عمليات الجلفنة بالزنك (مات الجلفنة)،

وغيرها من رماد وبقايا محتوية بصورة رئيسية على زنك، وزنك بأشكال خام وخردة وفضلات من زنك وأتربة ومساحيق ورقائق من زنك ونفايات وفضلات من ورق أو ورق مقوى.