الصين تعلن دعمها لحق إيران في الرد على مقتل إسماعيل هنية

وتعهدت إيران «بمعاقبة إسرائيل بشدة» على الاغتيال.

الصين تعلن دعمها لحق إيران في الرد على مقتل إسماعيل هنية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:17 م, الأحد, 11 أغسطس 24

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، لوزير الخارجية الإيراني بالإنابة في مكالمة هاتفية اليوم الأحد، إن الصين تدعم إيران في الدفاع عن «سيادتها وأمنها وكرامتها الوطنية»، بحسب ما ورد في وكالة “رويترز”.

وكرر وانغ في المكالمة الهاتفية إدانة بكين لاغتيال قائد حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو، قائلا إن الضربة انتهكت سيادة إيران وهددت الاستقرار الإقليمي.

واتهمت إيران وحركة حماس الفلسطينية إسرائيل بتنفيذ ضربة قتلت هنية، عقب حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد في العاصمة طهران.

ولم تعلن إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها عن القتل في بداية الأمر، الأمر الذي أثار القلق من أن الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة تتحول إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.
وتعهدت إيران «بمعاقبة إسرائيل بشدة» على الاغتيال.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وانغ قال لعلي باقري كاني، القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، إن مقتل هنية «قوض بشكل مباشر عملية مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وقوض السلام والاستقرار الإقليميين».

ونقل عن وانغ قوله إن «الصين تدعم إيران في الدفاع عن سيادتها وأمنها وكرامتها الوطنية وفقا للقانون وفي جهودها للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، وهي على استعداد للحفاظ على اتصال وثيق مع إيران».

رشح الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، الأحد، عباس عراقجي وزيرا لخارجية البلاد. كان عراقجي كبير مفاوضي إيران في المحادثات النووية من 2013 إلى 2021.