الغارات الإسرائيلية تحبط آمال لبنان فى تعزيز الاقتصاد من خلال عوائد السياحة

الصراع كلف لبنان بالفعل أكثر من 10 مليارات دولار،

الغارات الإسرائيلية تحبط آمال لبنان فى تعزيز الاقتصاد من خلال عوائد السياحة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:57 م, الخميس, 22 أغسطس 24

أحبطت الغارات الإسرائلية آمال لبنان في تعزيز اقتصاده المتدهور من خلال عائدات السياحة، بعد أن أدت الغارة الجوية الإسرائيلية على العاصمة بيروت والتهديد بحرب شاملة إلى سلسلة من حظر السفر ودفع المصطافين إلى المغادرة، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وكان من المتوقع أن يتجاوز دخل موسم الصيف من الزوار – ومعظمهم من المغتربين اللبنانيين – 5 إلى 7 مليارات دولار تم ضخها في العام الماضي، وفقًا لوزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام. لكنه قال في مقابلة إن كل هذا تغير بعد الضربة في أواخر الشهر الماضي، والتي أثارت مخاوف من صراع أوسع على الأراضي اللبنانية بين إسرائيل وجماعة حزب الله المسلحة.

وأدى الهجوم الصاروخي في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى مقتل قائد كبير في حزب الله، الذي يتبادل إطلاق النار مع الدولة اليهودية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر الماضى.

 وقالت إسرائيل إن القائد، فؤاد شكر، مسئول عن ضربة على مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل والتي قتلت 12 شابًا يلعبون كرة القدم.

خسائر لبنان

وأكد “سلام” أن الصراع كلف لبنان بالفعل أكثر من 10 مليارات دولار، مستندا في تقديراته إلى الإيرادات المفقودة والأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية.

وقال في مكتبه في بيروت: “كنا نحلم” باستمرار نمو الإنفاق من قبل السياح واللبنانيين العائدين. لكن “كل من حجز ألغى حجوزاته، وكل من كان هنا غادر. تجمد هذا القطاع. الفنادق والمتاجر فارغة”.

كان منع تصعيد المناوشات أكثر من ذلك في قلب الجهود الدبلوماسية الدولية لتخفيف التوتر في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأصدرت الحكومات الدولية تحذيرات سفر في وقت قريب من الضربة الإسرائيلية وعلقت شركات الطيران رحلاتها. حتى أن الولايات المتحدة عرضت على المواطنين قروضا لشراء التذاكر، والتي ارتفعت أسعارها بشكل كبير. كان الإنفاق السياحي في لبنان دفعة كبيرة للاقتصاد المتوسطي الذي كان في حالة انهيار على مدى السنوات الخمس الماضية بسبب أزمة مصرفية وديون.

وقال سلام: “هذه الأموال هي التي أبقت البلاد على قيد الحياة”.

ويقول حزب الله، المدعوم من إيران والمصنف كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، إنه سيواصل الأعمال العدائية مع إسرائيل حتى توافق البلاد على وقف إطلاق النار مع حماس في غزة.

 وتسبب إطلاق النار عبر الحدود مع إسرائيل في تدمير مئات المنازل والشركات اللبنانية ومساحات من الأراضي الزراعية، والتي تعد إلى جانب السياحة المصدر الرئيسي للإيرادات في البلاد.

وقُتل أكثر من 500 شخص في لبنان بضربات إسرائيلية منذ أكتوبر، معظمهم من مقاتلي حزب الله. في إسرائيل، قُتل ما يقرب من 30 جنديًا و18 مدنياً بهجمات حزب الله.

الأزمة الاقتصادية

وانزلق لبنان إلى أزمة بعد أن بدأت تدفقات الدولار من المغتربين تتضاءل حوالي عام 2019، واختفت الثقة في قدرة البلاد على تمويل ديونها.

 واندلعت الاحتجاجات الجماعية وسط ارتفاع التضخم والفساد الحكومي المستشري. تفاقم الوضع فقط بعد انفجار في ميناء بيروت في عام 2020 أسفر عن مقتل حوالي 220 شخصًا.

وتخلف لبنان عن سداد أكثر من 31 مليار دولار من السندات ويظل عاجزا عن دخول الأسواق المالية. لم تبدأ محادثات إعادة الهيكلة بعد.

وفي العام الماضي، طبع البنك المركزي كميات أقل من النقود وتمت دولرة الاقتصاد – وهو ما يصفه “سلام” بأنه إنجازه الأكثر أهمية، والذي تريده الشركات المحلية.

 وساهمت هذه الإجراءات في جلب الراحة للبلاد، إذ تباطأ التضخم إلى 42٪ من حوالي 270٪ في أبريل 2023.

في ذلك الوقت تقريبًا، طلب “سلام” من جميع محلات السوبر ماركت وتجار التجزئة الآخرين تسعير السلع بالدولار. وقال إنه قبل القرار، كانت المتاجر تفرغ سجل النقد الخاص بها ثلاث مرات في اليوم حيث كانت تعيد تسعير السلع باستمرار بالجنيه المحلي.

إعادة هيكلة البنوك

ومع ذلك، فإن الاقتصاد بعيد كل البعد عن الإصلاح. لا تستطيع السلطات الاتفاق على كيفية إعادة هيكلة البنوك وتنفيذ الإصلاحات الأخرى التي ستكون ضرورية للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي وتعزيز النمو.

يوم الثلاثاء، قال بنك عوده ش.م.ل، أحد أكبر المقرضين في لبنان، إن الذراع الاستثمارية الخاصة للبنك الدولي تقاضيه لفشله في سداد الديون .

وقال “سلام” إنه عندما تولى وزارة الاقتصاد في عام 2021، لم يتبق أي مستشارين وبالكاد أي موظفين. ويقع مكتبه في مبنى في وسط بيروت مغطى برسومات [رافيتي مناهضة للفساد وخالي تقريبا من السكان والشركات.

ويقول إن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر وأن التدخل من الداعمين الأجانب مطلوب بشدة.

وتابع: “أولا، نحتاج إلى استعادة ثقة الناس”، ثم “ثقة المجتمع الدولي”.