الغرفة التجارية: مباحثات مستمرة لجذب شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية

بهدف تنشيط الصناعة محليا

الغرفة التجارية: مباحثات مستمرة لجذب شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية
طارق رمضان

طارق رمضان

5:54 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

قال أحمد الزيني رئيس لجنة الطاقة النظيفة بشعبة القاهرة التجارية، التابعة للغرفة التجارية، إن المباحثات لا تزال مستمرة مع غرفة التجارة بشنغهاي في الصين لجذب استثمارات للتصنيع في مجال السيارات الكهربائية.

وكشفت “المال” في يونيو الماضي عن بدء مفاوضات بين الجانبين للتعاون في مجال السيارات الكهربائية.

وأضاف الزيني في تصريحات لـ “المال” أن الغرفة تبحث حاليا مع الحكومة فرص الاتجاه للعمل في صناعة السيارات الكهربائية عبر إقرار حزم مختلفة من الحوافز للمصنعين، مبينا أن الفترة الحالية تشهد إقبالا من قبل المستهلكين على اقتناء الطرازات الكهربائية.

ولفت إلى أن الجانب المصري يبحث مع نظيره الصيني فرص التصنيع أو الاتجاه لاستيراد خطوط إنتاج لتوطين صناعة السيارات الكهربائية خلال الفترة المقبلة .

وأوضح أن صعوبات الاستيراد واستمرار أزمة توقف الشحنات في الموانئ ساهمت في ارتفاع أسعار الكهربائية خلال الفترة الماضية، مرجحا أن تشهد زيادات جديدة بنسبة 7% بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الدولة لديها تتجه للعمل على دعم صناعة السيارات الكهربائية خلال المرحلة المقبلة، منوها بأن هناك عدة شركات تبحث في الوقت الراهن تصنيع سيارات كهربائية.

يذكر أن أعداد السيارات الكهربائية المرخصة في مصر نحو 7 آلاف و859 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال الفترة من يوليو 2021 حتى يوليو الماضي.

ومن المرجح ارتفاع حصة السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية (BEV) والهجينة القابلة للشحن (PHEV) من إجمالي مبيعات سوق السيارات عالميا إلى 21.8% بنهاية عام 2024، مقابل حصة بلغت 19.2% عام 2023.