الغرف التجارية : 350 إلى 400 ألف فرصة عمل بالخارج متوقعة للمصريين فى العام الحالى

بعد شبه توقف لمدة عام بسبب شبح كورونا

الغرف التجارية : 350 إلى 400 ألف فرصة عمل بالخارج متوقعة للمصريين فى العام الحالى
دعاء حسني

دعاء حسني

7:37 ص, الخميس, 14 يناير 21

تتوقع شعبة إلحاق العمالة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن تتمكن شركات التوظيف المصرية من تسفير بين 350 إلى 400 الف عامل مصرى إلى أسواق العمل الخارجية خلال عام 2021.

وقال حمدى الإمام، رئيس الشعبة ل»المال»، إن من المرجح خلال العام الجارى أن تسفر شركات التوظيف بين 55 إلى %65 من اجمالى حصتها المعتادة إلى أسواق العمل الخارجية.

واضاف الامام، أن السفر إلى السوق السعودية حالياً بدأ بعد فترة من التوقف، وهناك رحلات طيران من والى السعودية.

حمدى الامام : رقابة مشددة على شركات «الإلحاق».. و100 جنيه رسوم جديدة على تسجيل كل عقد

كان خبراء التوظيف، توقعوا انتعاش الطلب على الوظائف بأسواق العمل الخارجية بحلول 2021، بعد فقدان 10 إلى %20 من الوظائف للعمالة المصرية بسوق العمل الخارجية بنهاية العام الماضى جراء أزمة كورونا.

ويصل عدد العمالة المصرية بأسواق العمل الخارجية لقرابة 5 ملايين عامل، ويبلغ عدد شركات توظيف العمالة المصرية بالخارج 1250 شركة يعمل بها 6 آلاف موظف.

وقال حمدى الإمام، أن هناك رقابة مشددة على شركات الحاق العمالة المصرية من الخارج مع بداية العام الجارى، كما أن هناك رسوماً جديدة على تسجيل العقود تبلغ 100 جنيه عن كل عقد.

ورحب الإمام، بتلك الرقابة وذلك حتى تتمكن الحكومة من الرقابة على توفير فرص عمل آمنة للمصريين فى الخارج فى ظل أزمة كورونا واضطراب الأسواق العالمية.

كانت توقعات الخبراء تشير إلى أن الطلب على المهن الطبية والهندسية وتكنولوجيا المعلومات والتسويق الإلكترونى سيكون الأكثر خلال العام الجارى، حيث ستتغيير قليلًا خريطة الطلب على الوظائف بعد أزمة كورونا، وسيتأثر الطلب على مهن التجزئة والسياحة والتعليم بسبب الجائحة.

كان رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج قد كشف عن توقف نشاط شركات التوظيف الخارجى لأكثر من 8 أشهر خلال العام الماضى بسبب أزمة كورونا، حيث سجلت تلك الشركات خسائر بنحو مليار جنيه خلال فترة التوقف».

وصرح الامام لـ«المال» نهاية العام الماضى قائلا إن شركات التوظيف تعرضت لأزمة هى الأكبر منذ بدء عملها عام 1973.