«القابضة المصرية الكويتية» تحقق 90 مليون دولار أمريكي أرباحاً صافية فى النصف الأول من عام 2024

321 مليون دولار أمريكى إجمالى الإيرادات

«القابضة المصرية الكويتية» تحقق 90 مليون دولار أمريكي أرباحاً صافية فى النصف الأول من عام 2024
المرسي عزت

المرسي عزت

7:10 م, الأربعاء, 14 أغسطس 24




• النتائج  تعكس مرونة الشركة وقدرتها على اقتناص الفرص وتحقيق معدلات ربحية متميزة رغم التحديات الإقليمية
• الاتفاق مع وزارة البترول المصرية على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول يعد أحد ثمرات الاستثمارات الاستراتيجية
•  المجموعة تمكنت من الحفاظ على أداء تشغيلى متميز فى مختلف القطاعات التى تعمل بها وحققت أداء قويًا فى الإيردات خلال النصف الأول
• نثق فى قدرة فريق العمل على تعظيم المردود الإيجابى طويل الأجل للمساهمين

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن نتائجها المالية عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2024 والمعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية، حيث بلغت إجمالى إيرادات الشركة 321 مليون دولار أمريكى خلال النصف الأول من عام 2024، فيما بلغ هامش الربح الإجمالى 42%، وسجل صافى الربح 100 مليون دولار أمريكى، مصحوبًا بهامش صافى ربح قدره 31%، وارتفع صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة ليبلغ 90 مليون دولار أمريكى.


وعلق لؤى جاسم الخرافى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية على أداء المجموعة خلال النصف الأول من عام 2024؛ تعكس نتائج النصف الأول مرونة الشركة، وقدرتها على اقتناص الفرص وتحقيق معدلات ربحية متميزة، على الرغم من التحديات الإقليمية.


وأكد الخرافى على حرص المجموعة على  التوسع خلال عام 2024 ، مشيراً إلى أن الاتفاق الأخير مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بشأن توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول (شركة تابعة وتمتلك امتياز منطقة شمال سيناء البحري) يهدف إلى تعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز خلال المرحلة القادمة.


ونوه إلى أن الاتفاق جاء بعد نجاح الشركة فى تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافى KSE-2، والذى بدأ الإنتاج فيه بالفعل فى يونيو 2024، ومن المتوقع أن يبدأ البئر الثانى Aton-1 الإنتاج فى سبتمبر 2024 ، وهو الأمر الذى سينعكس إيجابياً على نتائج شركتنا التابعة والقابضة المصرية الكويتية خلال الفترة المقبلة، ويبرز قدرة المجموعة على جنى ثمار الاستثمارات الاستراتيجية التى ضختها خلال الأعوام الماضية والتى ساهمت بتنويع وتعزيز محفظتها الاستثمارية.


وأضاف أن المجموعة ركزت خلال عام 2024 على التوسع فى الأسواق الإقليمية ودراسة الاستثمار فى قطاعات جديدة ومتنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية، مشيداً بدور الإدارة التنفيذية والعاملين فى الشركة الأم والشركات التابعة  فى تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى مواصلة النمو وتعظيم العوائد للمساهمين .


نتائج قوية
من جانبه، أعرب جون روك العضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية عن اعتزازه بالنتائج القوية التى حققتها المجموعة خلال النصف الأول من عام 2024 على الرغم من التحديات التشغيلية التى واجهتها خلال تلك الفترة، بما فى ذلك انخفاض قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى وتباطؤ تعافى أسعار اليوريا عالميًا.


وأضاف روك أن محفظة الاستثمارات التابعة للمجموعة نجحت فى تحقيق أداء قوى فى الإيرادات، وتمكنت من الحفاظ على أداء تشغيلى متميز، وذلك بفضل التزامها بتحقيق التميز التشغيلى، فضلًا عن سجلها الحافل وخبرتها الممتدة فى القطاعات التى تعمل بها.


وأكد حرص المجموعة على تنفيذ استراتيجيات استباقية لمواجهة أى تقلبات محتملة فى أسعار الصرف، كما نتطلع إلى تعزيز المرونة التشغيلية، حيث تدرس الإدارة فرص التوسع الجغرافى والاستثمار فى قطاعات جديدة ومتنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية وتجنب التحديات السوقية، مؤكداً على ثقته فى قدرة فريق العمل على تعظيم المردود الإيجابى طويل الأجل للمساهمين وجميع الأطراف ذات العلاقة، وذلك فى إطار سعينا الحثيث نحو اقتناص فرص النمو الجذابة.

قطاع الأسمدة والبتروكيماويات
حقق قطاع الأسمدة والبتروكيماويات إيرادات بقيمة 181 مليون دولار أمريكى خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبةً باستقرار هامش صافى الربح عند 41%، كما بلغ صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة 67 مليون دولار خلال نفس الفترة.


وبلغت إيرادات شركة «الإسكندرية للأسمدة» 107 ملايين دولار خلال النصف الأول من عام 2024، حيث نجحت الشركة فى مواصلة تحقيق معدلات ربحية قوية، فى ضوء استقرار هامش الربح الإجمالى عند 38%، وارتفاع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 2 نقطة مئوية ليسجل 45% خلال النصف الأول من عام 2024، بفضل الإصلاحات الشاملة التى نفذتها الشركة خلال الفترة.

علاوة على ذلك، استقر هامش صافى الربح عند 33%، فى حين بلغ صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة 26 مليون دولار، ومن المتوقع أن تحقق الشركة نتائج قوية خلال الفترة القادمة، وذلك على خلفية التوقعات التى تشير إلى ارتفاع أسعار اليوريا واستقرار إمدادات الغاز.


وارتفعت إيرادات شركة «سبريا مصر» المقومة بالجنيه المصرى بمعدل سنوى4% بفضل التحسن التدريجى فى الأسعار لتصل إلى 74 مليون دولار، كما بلغ صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة 40 مليون دولار ليسجل ارتفاعًا بمعدل 15% خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

قطاع الطاقةوالأنشطةالمرتبطة به
بلغت إيرادات قطاع الطاقة والأنشطة المرتبطة بها 83 مليون دولار أمريكى خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبةً بارتفاع هامش صافى الربح بواقع 4 نقاط مئوية ليسجل 49%، كما ارتفع صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة بمعدل سنوى 1% ليسجل 37 مليون دولار خلال نفس الفترة.


وحققت شركة «نات إينرجي» إيرادات بقيمة 55 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، كما ارتفع هامش صافى الربح بواقع 6 نقاط مئوية ليسجل 44%، كما ارتفع صافى الربح الخاص بمساهمى الشركة بمعدل سنوى 3% ليسجل 21 مليون دولار.


علاوة على ذلك، بلغت إيرادات «امتياز حقل الغاز بمنطقة حقل شمال سيناء البحري» نحو 29 مليون دولار أمريكى خلال النصف الأول من عام 2024، كما ارتفع هامش صافى الربح بواقع 2 نقطة مئوية ليسجل 56 %خلال الفترة، وتستمر الشركة فى تحقيق نتائج إيجابية مدفوعة بالجهود التى تبذلها على صعيد التوسعات، بما فى ذلك زيادة مساحة الامتياز إلى 440 كم مربع وحفر بئرين جديدين.

قطاع التأمين والقطاعات المتنوعة الأخرى
بلغت إيرادات القطاعات المتنوعة الأخرى 57 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مدفوعة بالأداء القوى الذى أحرزته شركة «الدلتا للتأمين» خلال النصف الأول من العام، كما حقق قطاع التأمين نتائج ملحوظة، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع قيمة أقساط التأمين على خلفية إعادة تقييم الأصول المؤمن عليها، وهو ما سينعكس مردوده الإيجابى على تعزيز أداء القطاع خلال الفترة المقبلة.