«القابضة للبتروكيماويات» تبدأ دراسة تنفيذ حزمة مشروعات جديدة

بعد إنتهائها من تحديث استراتيجية الصناعة حتى 2040

«القابضة للبتروكيماويات» تبدأ دراسة تنفيذ حزمة مشروعات جديدة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:01 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

بدأت الشركة «القابضة للبتروكيماويات» دراسة تنفيذ حزمة جديدة من المشروعات البتروكيماوية فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، فى نفس الوقت الذى تسابق فيه الزمن للإنتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها حاليا، وفقا لخطتها المستهدفة.

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للبتروكيماويات لجريدة «المال» إنه من المرتقب أن تشهد صناعة البتروكيماويات طفرة محليا خلال السنوات المقبلة، لا سيما عقب الانتهاء من تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2040.

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، وفتح أفاق تصديرية جديدة فضلا عن تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية.

ولفت إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتوافر إنتاج ومعروض كبير محليا سيدعم الانطلاق فى تنفيذ مشروعات جديدة بقطاع البتروكيماويات خلال السنوات المقبلة سواء بتمويلات ذاتية من شركات القطاع أو بالتعاون مع القطاع المصرفى ومستثمرى القطاع الخاص.

وأشار المسئول إلى أنه رغم التحديات التى فرضتها جائحة كورونا، الا أن الفترة الماضية شهدت بدء إجراءات وخطوات 3 مشروعات عملاقة ستمثل نقلة نوعية فى قطاع البتروكمياويات المصرى.

وأكدت وزارة البترول فى تقرير حديث، حصلت «المال» على نسخة منه أنه جارى حاليا تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات بإجمالى استثمارات حوالى 8 مليارات دولار.

يتضمن المشروع الأول مجمع البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ويهدف إلى إنشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات وذلك فى إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية وذلك لإنتاج حوالى 2.7 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و930 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 7.5 مليار دولار، وتم توقيع عقد تخصيص الأرض التى سيقام عليها المجمع فى المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

والمشروع الثانى هو مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والغراء (MDF) بالبحيرة لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة وباستثمارات 217 مليون يورو.

وأخيرا مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بدمياط لإنتاج 87 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و52 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF باستثمارات 119 مليون دولار. ولفت المسئول إلى أن هذه المشروعات ستوفر منتجات عالية القيمة والجودة للاستغلال المحلى وللتصدير إلى الخارج، مما سيدر عوائد كبيرة للدولة.

ووفقا لتقرير «البترول» فقد شهدت صناعة البتروكيماويات تقدما ملحوظاً خلال السنوات السبع الأخيرة حيث تم تشغيل أكبر مشروعين فى مجال صناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية حوالى 4 مليارات دولار حيث ساهما بإنتاجهما فى إضافة ما يزيد عن %40 من الطاقة الانتاجية للبتروكيماويات قبل تشغيلهما، وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاحهما وهما «موبكو» بدمياط و«إيثيدكو» بالأسكندرية ويمثلان إضافة إلى الاقتصاد القومى.