القابضة للبتروكيماويات تتفق مع تحالف مستثمرين إنجليز لتنمية مجمع العلمين للتكرير

ويقوم كل من مكتب دكتور زكي هاشم وشركاه ومكتب سكواير باتن بوجز بتقديم كافة الاستشارات والخدمات القانونية لتحالف المستثمرين في هذا المشروع

القابضة للبتروكيماويات تتفق مع تحالف مستثمرين إنجليز لتنمية مجمع العلمين للتكرير
شريف عمر

شريف عمر

1:42 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

وقعت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إتفاقية بنود رئيسية للشراكة مع التحالف الإنجليزي للمستثمرين مع BSW Group Holdings و Partners Shard Capital لتنمية مشروع مجمع العلمين للتكرير والبتروكيماويات على الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة.

يأتى ذلك فى إطار استراتيجية قطاع البترول لتعظيم القيمة المضافة للخامات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وزيادة الصادرات لدعم الاقتصاد الوطني، وذلك فى بيان صحفى حصلت المال على نسخة منه.

تفاصيل مجمع العلمين للتكرير

ويعتبر مشروع مجمع العلمين، من أهم وأكبر الاستثمارات الخاصة الأجنبية في مصر بالشراكة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ويهدف إلى استغلال 2.5 مليون طن سنويا من الزيت الخام من حصة الشركاء الأجانب في الزيت الخام المنتج بحقول الصحراء الغربية.

ويتم تصدير تلك الكمية حاليا من ميناء الحمراء لإنتاج حوالي 1.5 مليون طن سنوياُ من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة والتي سيتم إنتاجها لأول مرة بمصر وافريقيا، بالإضافة إلى انتاج حوالي مليون طن سنوياً من بعض المنتجات البترولية كالكيروسين والمازوت والسولار بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض.

ومن الجدير بالذكر أن المنتجات البتروكيماوية المخطط إنتاجها من مجمع العلمين تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية وكذا الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مثل صناعة مواد الطباعة والمواد اللاصقة والدهانات، الصناعات البلاستيكية، والمنسوجات، الصناعات المغذية للسيارات، وصناعة المواد المانعة للتجمد (مياه تبريد السيارات) وغيرها.

ويبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع حوالي 8.5 مليار دولار.

زكي هاشم ومكتب سكواير باتن بوجز يقدمان كافة الاستشارات القانونية لتحالف المستثمرين

وجارٍ إعداد الدراسات التفصيلية للمشروع والمخطط الانتهاء منها خلال الربع الثاني من عام 2020، وجارٍ أيضا تأمين مادة التغذية من الزيت الخام بالتعاون مع الشركاء الأجانب بشركات الإنتاج التي تعمل في الصحراء الغربية، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء التشغيل التجاري في عام 2025.

ويقوم كل من مكتب دكتور زكي هاشم وشركاه ومكتب سكواير باتن بوجز بتقديم كافة الاستشارات والخدمات القانونية لتحالف المستثمرين في هذا المشروع.