«القاهرة للتطوير العمراني» تهدد بسحب 44 مدبغة من أصحابها بالروبيكي

تبلغ مساحة مدابغ مجرى العيون حوالى 64.5 فدان وتضم نحو 1066 ورشة ومدبغة

«القاهرة للتطوير العمراني» تهدد بسحب 44 مدبغة من أصحابها بالروبيكي
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:21 ص, الثلاثاء, 16 يوليو 19

أرسلت شركة القاهرة للتطوير العمرانى والصناعى، المسئولة عن إدارة أصول مدينة الجلود بالروبيكى، إنذارا بسحب 44 مدبغة لم تبدأ التشغيل الفعلى من إجمالى 134 وحدة تم نقلها إلى الروبيكى ضمن المرحلة الأولى.

قال المهندس ياسر المغربى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القاهرة للتطوير العمراني ، فى خطاب أرسله لغرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، حصلت «المال» على نسخة منه، إن المتابعة الميدانية لمهندسى الشركة كشفت وجود 44 وحدة مغلقة، رغم انتهاء كل أعمال الإنشاء وتركيب ونقل جميع معدات العمل، ولم تبدأ فى التشغيل الفعلى فى مخالفة لشروط التعاقد.

وتضمن الخطاب مطالبة غرفة دباغة الجلود، بالتنبيه على أصحاب المدابغ واتخاذ ما يلزم من إجراءات قبل تنفيذ السحب، حفاظًا على حقوق الدولة والمال العام، وحتى يمكن تخصيص هذه الوحدات للمصنعين الجادين.

من جهتها، طالبت غرفة دباغة الجلود أصحاب الوحدات المغلقة بسرعة تشغيلها فى أقرب وقت ممكن.

وقال مصدر لـ«المال» إن الغرفة أشارت إلى وجود 70 مدبغة بمصر القديمة لم يتم تخصيص وحدات لها بالمدينة حتى الآن، وفى حالة عدم التشغيل الفعلى سيتم سحب المنشآت وتوزيعها عليها.

كانت الحكومة، ممثلة فى محافظة القاهرة ووزارة التجارة والصناعة، قد أصدرت قرارًا بنقل مدابغ الجلود إلى الروبيكى فى مدينة بدر، حفاظاً على البيئة ولاستغلال المنطقة فى الاستثمار السياحى نظرًا لموقعها المتميز بكورنيش النيل، ونفذت أول أعمال هدم فى 18 مدبغة فى سبتمبر 2016، وأسست شركة القاهرة للتطوير العمراني والصناعى، برأسمال 200 مليون جنيه، لإدارة أصول المدينة الجديدة.

وتبلغ مساحة مدابغ مجرى العيون حوالى 64.5 فدان، وتضم نحو 1066 ورشة ومدبغة، و205 محال، و1450 غرفة سكنية للعمال، وتلقت وزارة التجارة والصناعة طلبات من 660 مدبغة للنقل إلى الروبيكى، فيما رفضت 300 أخرى وطلبت التعويض، تم حصرها جميعًا من خلال لجنة مشكلة من محافظة القاهرة ووزارة الصناعة، والهيئة العامة للمنشآت الصناعية، وحددت الحكومة التعويضات بنحو 25 ألف جنيه للغرفة الواحدة، و2310 جنيهات للمتر المربع.