القوات الإسرائيلية تتوغل داخل قطاع غزة من الشمال والجنوب

تدور بعض أعنف المعارك منذ أسابيع في كل من الشمال والجنوب

 القوات الإسرائيلية تتوغل داخل قطاع غزة من الشمال والجنوب
أيمن عزام

أيمن عزام

6:00 م, الأثنين, 13 مايو 24

توغلت القوات الإسرائيلية في عمق أنقاض الطرف الشمالي لقطاع غزة يوم الإثنين لاستعادة المنطقة التي زعمت أنها قامت بتفكيك حماس فيها قبل أشهر، بينما توغلت الدبابات والقوات في الجنوب عبر الطريق السريع المؤدي إلى رفح، بحسب وكالة رويترز.

وتدور بعض أعنف المعارك منذ أسابيع في كل من الشمال والجنوب. وأدت العمليات الإسرائيلية في رفح، المتاخمة لمصر، إلى إغلاق نقطة عبور رئيسية للمساعدات، وهو ما تقول جماعات إنسانية إنه يؤدي إلى تفاقم الوضع المتردي بالفعل.

ويضطر مئات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار مرة أخرى بعد أن لجأ نحو نصف سكان غزة إلى هناك بعد أن دُفعوا جنوباً بسبب القتال في أماكن أخرى.

دعت هيئة الصحة في غزة يوم الاثنين إلى ممارسة ضغوط دولية لإعادة فتح الوصول عبر الحدود الجنوبية للسماح بدخول المساعدات والإمدادات الطبية.

الجرحي يموتون ببطء

وأضافت أن “الجرحى والمرضى يموتون ببطء بسبب عدم توفر العلاج والإمدادات ولا يستطيعون السفر”.

وفي جباليا بشمال غزة، وهو مخيم مترامي الأطراف للاجئين تم بناؤه قبل 75 عاما لإيواء اللاجئين الفلسطينيين من ما يعرف الآن بإسرائيل، توغلت الدبابات نحو قلب المنطقة.

وفر السكان في الشوارع التي تناثر فيها الركام وهم يحملون حقائب متعلقاتهم. وأضافوا أن قذائف الدبابات سقطت في وسط المخيم ودمرت الغارات الجوية مجموعات من المنازل. وقال مسؤولو الصحة إنهم انتشلوا 20 جثة لفلسطينيين قتلوا في غارات جوية ليلية.

وقالت امرأة لم تذكر اسمها: “لا نعرف إلى أين نذهب. لقد نزحنا من مكان إلى آخر… نحن نركض في الشوارع. رأيت ذلك بأم عيني. ورأيت الدبابة والجرافة”.

وقال الجيش الإسرائيلي في أوائل يناير إنه “فكك الإطار العسكري لحماس في جباليا”، على الرغم من أنه يتوقع العودة إلى المنطقة بشكل دوري لمحاربة المسلحين.

ويقول الفلسطينيون إن الحاجة إلى العودة إلى ساحات القتال السابقة دليل على أن الأهداف العسكرية الإسرائيلية لا يمكن تحقيقها.

وتسعى القوات الإسرائيلية إلى القضاء على حماس التي قالت إنها ملتزمة بتدمير إسرائيل. وكانت الجماعة المسلحة قد اقتحمت إسرائيل يوم 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال حضوره مراسم يوم الذكرى لإحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين الذين سقطوا في القدس يوم الاثنين، إن الحرب ضد حماس هي صراع من أجل ضمان “وجود وحرية وأمن وازدهار” إسرائيل.

وأضاف: “حربنا من أجل الاستقلال لم تنته بعد، فهي مستمرة حتى يومنا هذا”.

وتجاوز عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الآن 35 ألف شخص، منهم 57 قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة، الذين لا تفرق أرقامهم بين المدنيين والمقاتلين.