القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي الأمريكية تصل إلى تريليون دولار

استحوذ بافيت على شركة بيركشاير في الستينيات وحول الشركة إلى إمبراطورية مترامية الأطراف

القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي الأمريكية تصل إلى تريليون دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

5:39 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

بلغت القيمة السوقية لشركة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارن بافيت تريليون دولار اليوم الأربعاء، لتصبح أول شركة أمريكية خارج قطاع التكنولوجيا تفعل ذلك، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ارتفعت أسهم التكتل الذي يقع مقره في أوماها بأكثر من 27% في عام 2024، وهو ما يضاعف تقريبًا عائد مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وقد تم تجاوز عتبة تريليون دولار قبل يومين فقط من بلوغ الملياردير وارين بافيت 94 عامًا.

امبراطورية مترامية الأطراف

ارتفعت الأسهم بنسبة 1.2% يوم الأربعاء، مما سمح لها بتجاوز علامة تريليون دولار، وفقًا لموقع فاكت سيت.

على عكس الشركات الست الأخرى في نادي تريليون دولار (آبل، وإنفيديا، ومايكروسوفت، وألفابت، وأمازون، وميتا)، تشتهر بيركشاير بتركيزها على الاقتصاد القديم بصفتها مالكة لشركة BNSF Railway، وشركة Geico Insurance، وشركة Dairy Queen. (على الرغم من أن حيازاته الكبيرة في شركة آبل ساعد في دفع المكاسب الأخيرة.)

استحوذ بافيت على شركة بيركشاير في الستينيات وحول الشركة إلى إمبراطورية مترامية الأطراف تضم التأمين والسكك الحديدية والتجزئة والطاقة بميزانية عمومية لا مثيل لها واحتياطي نقدي.

كان بافيت في وضع دفاعي في الآونة الأخيرة، حيث تخلص من كمية هائلة من الأسهم، بما في ذلك نصف حصته في آبل، في حين رفع كومة النقد في بيركشاير إلى مستوى قياسي بلغ 277 مليار دولار في نهاية يونيو.

في حين اشتهر بافيت بعدم تحديد وقت السوق مطلقًا ونصح الآخرين بعدم محاولة القيام بذلك أيضًا، كانت هذه التحركات الأخيرة بمثابة جرس إنذار لبعض أتباعه في وول ستريت، الذين يعتقدون أنه رأى بعض الأشياء التي لم يعجبه بشأن الاقتصاد وتقييم السوق.

تستثمر بيركشاير هاثاواي غالبية أموالها النقدية في سندات الخزانة قصيرة الأجل، وتجاوزت حيازتها في هذه الأوراق المالية – والتي بلغت قيمتها 234.6 مليار دولار في نهاية الربع الثاني – المبلغ الذي يمتلكه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.