القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت تصل إلى 3.2 تريليون دولار

رفعت شركة مايكروسوفت توزيعاتها النقدية الفصلية بنسبة 10%

القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت تصل إلى 3.2 تريليون دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

5:07 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

ارتفعت أسهم شركة مايكروسوفت التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن بنسبة 31% في الأشهر الاثني عشر الماضية، مما رفع قيمتها السوقية إلى 3.2 تريليون دولار اعتبارًا من إغلاق يوم الاثنين، بحسب وكالة سي إن بي سي.

ورفعت شركة مايكروسوفت توزيعاتها النقدية الفصلية بنسبة 10% وكشفت عن برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم بقيمة 60 مليار دولار، بما يعادل حجم خطة إعادة الشراء قبل ثلاث سنوات.

وقالت شركة البرمجيات إن المساهمين اعتبارًا من 21 نوفمبر سيحصلون على توزيعات أرباح ربع سنوية بقيمة 83 سنتًا للسهم، مقارنة بـ 75 سنتًا حاليًا. وتحل اتفاقية إعادة شراء الأسهم، التي ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، محل برنامج إعادة الشراء الذي أُعلن عنه في عام 2021 والذي بلغ أيضًا 60 مليار دولار.

القيمة السوقية

وفي حين أن الأرقام كبيرة من حيث القيمة المطلقة، فإن اتفاقية إعادة الشراء تمثل أقل من 2% من القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت.

 وتوزع مايكروسوفت مشترياتها من الأسهم على عدة سنوات، وبلغت نحو 17 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

 وارتفعت الأسهم بنحو 1.3% في تعاملات ما قبل السوق يوم الثلاثاء، قبل فتح بورصات نيويورك، بعد أن أغلقت عند 431.34 دولارًا.

تم دفع سهم مايكروسوفت إلى مستويات تاريخية جديدة في الأشهر العديدة الماضية حيث راهن المستثمرون على المكاسب من دفعها نحو الذكاء الاصطناعي.

 وقد زودت شركة صناعة البرمجيات خط منتجاتها بتكنولوجيا من شريكتها أوبن أيه آي وروجت لقدرات الأدوات على تعزيز تطبيقات الأعمال، مثل تيمز ومعالج النصوص ورد وتطبيق البريد الإليكتروني أوتلوك. أصدرت مايكروسوفت في وقت سابق من يوم الاثنين مجموعة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي.

كان لدى مايكروسوفت 75.5 مليار دولار نقدًا وما يعادلها اعتبارًا من 30 يونيو، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

 وقالت الشركة في يوليو إن التدفق النقدي الحر في الربع الرابع المالي بلغ 23.3 مليار دولار، “بزيادة 18% على أساس سنوي تعكس ارتفاع النفقات الرأسمالية لدعم عروض السحابة والذكاء الاصطناعي لدينا”.