«الكراكات المصرية» تفوز بتنفيذ 3 مشروعات بميناء الدخيلة

منطقة الإغراق تقع على بعد 6 أميال بحرى غرب فنار النجمة

«الكراكات المصرية» تفوز بتنفيذ 3 مشروعات بميناء الدخيلة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:48 ص, الأحد, 20 مارس 22

كشف الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عن التعاقد مع شركة الكراكات المصرية لتنفيذ أعمال التكريك لـ3 مشروعات يستهدفها بميناء الدخيلة فى الإسكندرية، بمحطات الصب الجاف النظيف، والصب الجاف غير النظيف، ومحطة متعددة الأغراض على رصيف 100.

وأضاف خلال ندوة عقدتها هيئة الميناء مؤخرًا، للتشاور المجتمعى حول وضع المشروعات الثلاثة أنه تقرر اختيار منطقة إغراق داخل البحر المفتوح يتم فيها التخلص من نواتج التكريك، وذلك توفيرًا للنفقات الخاصة بالمشروعات الثلاث.

وأوضح أن منطقة الإغراق تقع على بعد 6 أميال بحرى غرب فنار النجمة، فى دائرة نصف قطرها 926 مترا تقريبا، وأنه  تمت مراعاة عدد من العوامل فى تحديد منطقة الأغراق، ومنها توافر أعماق تصل إلى قرابة 35 مترا، إضافة إلى بعدها عن مناطق التيارات المائية، بما لا يسمح بعودة تلك النواتج من التكريك مرة أخرى لمنطقة الميناء، وبالتالى صعوبة حدوث إطماء لأرصفة الميناء أو دائرة الدوران، علاوة على بعد تلك المنطقة عن أى كابلات بمياه البحر المتوسط.

وأشار إلى أنه تم عمل مسح لميناء الإسكندرية مؤخرًا للتعرف على انخفاض الغاطس الخاص بها وذلك منذ 100 سنة وحتى ألآن، وتبين عدم تأثر الغاطس طوال تلك الفترة سوى 2 متر فقط، وهو ما يدل على صعوبة أعمال إطماء ميناءى الإسكندرية والدخيلة بخلاف موانئ أخرى تقع قريبة من نهر النيل.

من جانبه، أشار المهندس محمد مصيلحى، مسئول شركة اميستر للاستشارات والخدمات البيئية، إلى أنه تم اختيار منطقة أغراق لنواتج التكريك، وبذلك لن يكون هناك حاجة لتشوين تلك النواتج وتجفيفها قبل التخلص منها، ما يوفر الوقت، كما لن تتسبب نواتج التكريك فى أى تلوث للبيئة البحرية، خاصة أن مصدر تلك المواد فى نفس المكان، ولا يتضمن أى ملوثات أو كائنات غازية. 

وذكر أن نواتج التكريك للمشروعات الثلاث تصل إلى 3.25 مليون متر مكعب، وتشمل زيادة الغاطس التصميمى للأرصفة إلى 18 مترا، بما يسمح لاستقبال السفن العملاقة العاملة فى الأنشطة المختلفة، وتتوزع تلك النواتج بين مليون م 3 محطة الصب غير النظيف مليون م 3 لمحطة الصب النظيف، وقرابة 1.2 مليون متر مكعب لمحطة الرصيف 100.

كما يوجد أعمال ردم للمشروع الرصيف 100، تصل إلى 660 ألف متر مربع، بإجمالى كمية ردم حوالى 850 ألف متر مكعب، كما سيتم ردم مساحة أرضية خلفية مشروع الصب غير النظيف بقرابة 108 ألف متر مربع، إضافة إلى 80 ألف متر مربع قائمة، كما سيتم أعمال ردم مشروع الصب الجاف النظيف بمساحة 300 ألف متر مربع.

ولفت إلى أن تحديد منطقة لإغراق نواتج التكريك تؤدى إلى توفير المزيد من النفقات، خاصة أن التخلص من نواتج التكريك خارج موقع المشروع تحتاج إلى ترتيبات لوجستية معقدة، موضحًا أنه التخلص من قرابة 3.25 مليون متر مكعب كان يحتاج إلى أكثر من 80 ألف ناقلة سعة 40 متر مكعب.

يذكر أن شركة الكراكات المصرية تأسست فى 1885 التى تعمل فى مجال تطهير مجرى نهر النيل من المنبع حتى المصب، بجانب أعمال الحفر والتكسية وتبطين الترع والمجارى المائية، وتتبع حاليًا الشركة القابضة للرى واستصلاح الأراضى.