الكهرباء توقع مع B-Electric عقد إنشاء محطة طاقة شمسية بالزعفرانة.. أغسطس المقبل

بقدرة 50 ميجاوات

الكهرباء توقع مع B-Electric عقد إنشاء محطة طاقة شمسية بالزعفرانة.. أغسطس المقبل
عمر سالم

عمر سالم

7:25 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

تخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للتعاقد مع شركة B-Electric الألمانية الفائزة بمناقصة إنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، التابعة لمحافظة البحر الأحمر، نهاية أغسطس المقبل.

وتقدمت الشركة الألمانية بحسب مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ»المـال» بأفضل عرض مالى بعد منافسة مع شركة نارى الصينية، فى حين لم تتأهل فيكرام سولار الهندية فنياً. 

وأضافت المصادر أن الهيئة انتهت من أغلب بنود العقد، وجارى مراجعتها، وتم إرسال خطة التنفيذ للشركة الألمانية.

وتولت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فحص العروض بالتعاون مع شركة إنتك الألمانية، استشارى المشروع.

وتصل إجمالى استثمارات المحطة لنحو 50 مليون يورو، وتمول عبر قرض ميسر من بنك التعمير الألمانيKFW، فى إطار التعاون بين الهيئة والبنوك الألمانية الداعمة للمشروعات الخضراء.

ومن المخطط أن يسهم المشر وع فى إنتاج نحو 90 مليون كيلووات/ساعة سنوياً، توفر نحو 18 ألف طن بترول مكافئ، وتحد من انبعاث نحو 50 ألف طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، ومن المتوقع بحسب المصادر الإنتهاء من التنفيذ والتشغيل قبل نهاية 2021.

وتخطط الهيئة لتنفيذ 5 مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة 196 ميجاوات، من بينها محطة بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، ومحطة بقدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وسجل إنتاج مصر من الطاقة المتجددة بنهاية 2019 نحو 6000 ميجاوات، بزيادة قدرها 2000 ميجاوات عن العام السابق، بما يعادل %11 من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية الذى بلغ نحو 55 ألف ميجاوات.