الكهرباء: رفع العداد وتغييره بمسبوق الدفع حال عدم سداد الفاتورة 3 أشهر

يمكن للمشترك تقسيط تكلفة العداد مراعاة للظروف الاجتماعية، كما يمكن جدولة المديونيات حال عدم القدرة على السداد في إطار تخفيف الأعباء

الكهرباء: رفع العداد وتغييره بمسبوق الدفع حال عدم سداد الفاتورة 3 أشهر
عمر سالم

عمر سالم

10:19 ص, الأثنين, 18 يناير 21

أكدت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، أنه من المقرر أن يتم رفع أى عداد كهرباء قديم “ديجيتال” يتعثر المشترك عن سداد فاتورته لمده 3 أشهر متواصلة.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ”المال”، أنه بعد رفع العداد ستقوم الشركة التابع لها المشترك بإعطاء إيصال له بإجمالى قيمة المستحقات على أن يتم تركيب عداد له مسبوق الدفع بدلا من العداد الديجيتال.

وأوضحت أنه يمكن للمشترك تقسيط تكلفة العداد مراعاة للظروف الاجتماعية، كما يمكن جدولة المديونيات حال عدم القدرة على السداد في إطار تخفيف الأعباء.

وكانت المال قد نشرت أنه من المتوقع تغيير كل العدادات الكهربائية على مستوى الجمهورية من الديجيتال إلى عدادات مسبوقة الدفع بحلول 2025.

يذكر أنه تم تغيير نحو 9.8 مليون عداد إلى مسبوق الدفع بنهاية نوفمبر الماضي، من إجمالى عدد العدادات على الشبكة القومية البالغة نحو 37 مليون عداد.

وقالت المصادر إن إجمالى العدادات التى تم تنفيذها بنهاية 2019 إلى 8.8 مليون عداد، صعودًا من 6.9 مليون فى 2018، فيما تم تركيب 4.7 مليون خلال 2017.

يُذكر أن الوزارة قامت بتركيب 2.5 مليون عداد للمشتركين خلال 2016، لافتة إلى أن إجمالى العدادات التى تم تركيبها تشمل العدادات الكودية للمبانى المخالفة، والعشوائية، والعدادات للمبانى غير المخالفة التى تستحوذ على النصيب الأكبر.

ويصل إجمالى عدد مشتركى وزارة الكهرباء إلى نحو 36.5 مليون ما بين قطاعات منزلية وتجارية وصناعية وحكومية، وتسعى الوزارة لزيادة العدادات خلال الفترة المقبلة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة، ومنعا لأى سرقات للتيار.

وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة «الكهرباء» لتغيير 37 مليون عداد خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع كل الشركات المصنعة للعدادات.

وذلك فى إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للإسراع فى تنفيذ خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية.

جدير بالذكر أن وزارة الكهرباء تقوم أيضًا بتنفيذ مشروع تجريبي لتركيب عدادات ذكية للمستهلكين، ويأتى المشروع التجريبى ضمن خطة القطاع لتوفير الطاقة الكهربائية لكل الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة، من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة.