اللواء جمال عوض: مصر تعد مرجعا لدول المنطقة في أنظمة التأمين الاجتماعي

لا أحد ينكر مرور نظام التأمين الاجتماعي بالعديد من التحديات عبر هذه المدة الطويلة

اللواء جمال عوض: مصر تعد مرجعا لدول المنطقة في أنظمة التأمين الاجتماعي
عصام عميرة

عصام عميرة

11:24 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

قال اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمين الاجتماعي ، إن مصر تعد مرجعا لدول المنطقة فى أنظمة التأمين الاجتماعي، إذ عرفت مصر أول تحرك قانوني منظم لأنظمة التأمين الاجتماعي منتصف القرن الـ19 تحديداً عام 1854م وعلى مدار ما يقرب من ثلاث قرون تراكمت الخبرات التشريعية والتنظيمية مما جعل مصر مرجعاً للعديد من دول المنطقة.

وأضاف عوض خلال كملته الافتتاحية بالمؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أن لا أحد ينكر مرور نظام التأمين الاجتماعي بالعديد من التحديات عبر هذه المدة الطويلة، لعل أبرزها حديثا “التشابكات المالية بين الهيئة وكل من الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي”.

وتابع أن أزمة التشابكات تم مجابهتها بتكليفات من رئيس الجمهورية ليس هذا فحسب بل ومنع حدوثها مستقبلاً، فجاء اتفاق فض التشابكات المالية على أساس علمي بناءً على دراسة اكتوارية مستقلة، وتمت التسوية بما يضمن تحقيق الاستدامة المالية للنظام.

كما وجه الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على ذلك القرار التاريخي لإنهاء تلك التشابكات، وضمان توفير أنظمة تضمن الحماية الاجتماعية للمواطنين.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات بمدينة السلام شرم الشيخ تحت شعار (آفاق أنظمة التقاعد العربية للعام 2050 – التغيير والفرص)، لبحث العديد من الملفات أبرزها مناقشة الاستثمار ما بعد كورونا، ودور التحول الرقمي في التأمين الاجتماعي.

وحضر المؤتمر وزير المالية الدكتور محمد معيط، والدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وعادل العسومي رئيس البرلمان العربي.