الليرة التركية تهبط مجددا الإثنين لأقل مستوى على الإطلاق

انخفض سعر الليرة الإثنين في حدود 0.3%

الليرة التركية تهبط مجددا الإثنين لأقل مستوى على الإطلاق
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:30 م, الأثنين, 26 سبتمبر 22

شهد سعر الليرة التركية انخفاضا إلى أقل مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي الذي يشهد ارتفاعات جنونية وغير مسبوقة منذ أكثر من 20 عاما في ظل مساعي الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأمريكي- لإجراء مزيد من التشديد النقدي عبر رفع سعر الفائدة من أجل مواجهة التضخم، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وجاء الهبوط الحاد لسعر الليرة التركية في أعقاب القرار الذي اتخذه البنك المركزي التركي يوم الخميس الماضي بشأن خفض الفائدة للمرة الثانية على التوالي، في مفاجأة خالفت توقعات جميع المحللين والخبراء خاصة مع بلوغ التضخم في البلاد أعلى مستوياته في ربع قرن.

كما يجيء هذا الهبوط تزامنًا مع قرار المركزي صدرت بيانات ثقة التصنيع عن المركزي التركي اليوم الإثنين، والتي هبطت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين.

وانخفض سعر الليرة الإثنين في حدود 0.3% نزولا إلى مستويات 18.4554 والتي تعد الأدنى على الإطلاق للعملة التركية، خلال هذه اللحظات من التعاملات.

بيانات مهمة

وصدرت منذ قليل بيانات مركز الإحصاء التركي عن معدل استغلال طاقة الإنتاج (سبتمبر) والتي كشفت ارتفاعًا إلى 77.4% مقابل القراءة السابقة في الشهر الماضي عند مستويات 76.7%.

وفي المقابل كشفت بيانات المركزي التركي عن انخفاض مؤشر ثقة التصنيع (سبتمبر) إلى أدنى مستوياته منذ يونيو 2020 ليهبط دون الـ 100 نقطة مسجلًا 99.9 نقطة مقابل 102.1 في الشهر السابق.