المالية: توثيق المشروعات القومية على العملات المعدنية إشارة لإنجازات السيسي غير المسبوقة

العاصمة الإدارية ومحطات توليد الطاقة أبرز الإنجازات.

المالية: توثيق المشروعات القومية على العملات المعدنية إشارة لإنجازات السيسي غير المسبوقة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:21 ص, الأحد, 5 يناير 20

قرر الدكتور محمد معيط وزير المالية العام الماضي، منح أولوية متقدمة لتعظيم دور مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» في توثيق «ذاكرة مصر»K من خلال سك المشروعات القومية على العملات المعدنية، وتخليد ذكرى الشخصيات الوطنية التي أثرت الحياة العامة بعطائها وإسهاماتها في التاريخ المصري.

يأتي ذلك إدراكًا لحجم الإنجازات غير المسبوقة التي شهدتها مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويقينًا بأهمية بناء الوعى الوطني بما تحقق من مشروعات قومية كبرى تُسهم في إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة”، وفقًا لمعيط في بيان صدر عن الوزارة، اليوم الأحد.

العاصمة الإدارية ومحطات توليد الطاقة أبرز الإنجازات

وذكر التقرير الذي أعلنته المالية اليوم حول إنجازات مصلحة سك العملة العام 2019، أن من أبرز الإنجازات التي تم تسليط الضوء عليها في العملات المعدنية، هي: «العاصمة الإدارية، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان، الشبكة القومية للطرق، محطات توليد الطاقة، مدينة العلمين الجديدة، الريف المصري الجديد، حقل ظُهر للغاز، قناطر أسيوط الجديدة».

 إضافة إلى درع «حكاية وطن» الذي كان بعنوان: «مصر بين الرؤية والإنجاز»، وتزامن مع احتفالات مصر بعيد العمال، وتم تصميمه على النحو الذي يعكس دور مصر الريادي في أفريقيا، ويُجَّسد أسمي آيات التسامح الديني بين شركاء الوطن حيث يتضمن مجسمين أحدهما لمسجد «الفتاح العليم»، والآخر لكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

عملات تذكارية في ذكرى ميلاد عبدالناصر ومئوية السادات

وأشار إلى إصدار عملات تذكارية احتفاءً بذكرى ميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ومئوية ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات «بطل الحرب والسلام»، وبمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس، و152 عامًا على ميلاد رائد الاقتصاد المصري طلعت حرب مؤسس «بنك مصر»، ومئوية ثورة 1919، إضافة إلى المجموعات التذكارية للعائلة المقدسة، ورحلة السيد المسيح.