المحطات النووية تولد ثلث إنتاج الكهرباء في كوريا الجنوبية

بما يعادل 180,494 جيجاوات/ساعة

المحطات النووية تولد ثلث إنتاج الكهرباء في كوريا الجنوبية
أحمد فراج

أحمد فراج

9:19 ص, الجمعة, 13 سبتمبر 24

صدّقت لجنة السلامة والأمن النوويين فى كوريا الجنوبية على بناء مفاعلين نوويين جديدين على الساحل الشرقي للبلاد، بعد ثماني سنوات من تقديم الطلب، وفقًا لوكالة يونهاب.

وفي عام 2023، أنتجت محطات الطاقة النووية في كوريا الجنوبية 180,494 جيجاوات/ساعة من الكهرباء، وهو ما يمثل 30.7% من إجمالي إنتاج الطاقة في البلاد، وفقًا للشركة الكورية للطاقة المائية والنووية.

ووافقت لجنة السلامة والأمن النوويين، في اجتماع عادي، على طلب الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية (KHNP) لبناء مفاعليْ “شين-هان أول” 3 و4 في أولجين، على بُعد حوالي 224 كيلومترًا جنوب شرقي سيول.

وتُعدّ هذه أول موافقة على بناء مفاعلات نووية منذ عام 2016، عندما أعطت السلطات الضوء الأخضر لبناء مفاعليْ “سيه أول” 3 و4 في أولسان.

وقدمت الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية طلب بناء “شين-هان أول” 3 و4 في يناير2016، لكن تم تعليق المشروع في عام 2017 بسبب موقف إدارة مون جيه إن السابقة من سياسة الطاقة. وقد استؤنفت عملية المراجعة في يوليو 2022، بعد أن أعلنت إدارة يون سيوك يول الحالية استئناف المشروع.

وسيعمل مفاعلا “شين هان أول” بالماء المضغوط بقوة 1,400 ميجاوات على غرار أربعة مفاعلات أخرى نشطة حاليًّا، من بينها مفاعلا “سيه أول” 1 و2.

وقالت لجنة السلامة والأمن النوويين إنها تأكدت من سلامة المفاعلين الجديدين بناءً على مراجعات المفاعلات السابقة، وفحص الاختلافات في التصميم، وخاصة أحدث المعايير الفنية المطبقة على الوحدتين الجديدتين.

كما قام معهد كوريا للسلامة النووية بتفتيش موقع البناء، ولم يجد أي مخاطر جيولوجية من شأنها أن تؤثر على السلامة، وفقًا للجنة.

وصرّحت اللجنة بأنها ستتحقق بدقة من سلامة المفاعلين النوويين، من خلال عمليات تفتيش مسبقة واختبارات أداء لمرافق المفاعل.

وتشغل كوريا الجنوبية حاليًّا 26 مفاعلًا نوويًّا، ولا يزال مفاعلا “سيه أول” 3 و4 قيد الإنشاء.