«المركزي التركي» يبقي على الفائدة دون تغيير خلال يوليو

رأت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي أن الحساب الجاري قد يسجل ارتفاعًا حتى نهاية العام بدعم من تحسن الصادرات والسياحة في البلاد

«المركزي التركي» يبقي على الفائدة دون تغيير خلال يوليو
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:27 م, الأربعاء, 14 يوليو 21

أعلن البنك المركزي في تركيا اليوم الأربعاء عن الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند مستويات 19%، بما يطابق توقعات الأسواق، وذلك للاجتماع الرابع على التوالي، فيما أكد البنك أن معدل التضخم سيشهد تقلبات خلال فصل الصيف بسبب تخفيف قيود الإغلاق.

وجاء في بيان لجنة السياسة النقدية في البنك أن توقعات التضخم المرتفعة لا تزال تشكل مخاطر على الأسعار، وكرر البنك المركزي التركي التأكيد على أن معدل الفائدة سيبقى أعلى من معدلات التضخم، حتى تظهر التوقعات هبوط في المؤشرات على المدى المتوسط.

وفيما يتعلق ببيانات الحساب الحالي، رأت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي أن الحساب الجاري قد يسجل ارتفاعًا حتى نهاية العام بدعم من تحسن الصادرات والسياحة في البلاد.

يُذكر أن معدل التضخم في تركيا صعد خلال يونيو الماضي إلى مستويات 17.53%، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع أسعار وسائل النقل بالتزامن مع الصعود القوي لأسعار النفط، بجانب ضعف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي الذي ساهم بشكل كبير في زيادة الأسعار، في ظل ارتفاع أسعار الواردات التي تعتمد عليها تركيا.

ولم تتأثر الليرة التركية بقوة بهذا القرار، نظرًا لمطابقته للتوقعات المسبقة، حيث وصلت الليرة التركية إلى مستويات 8.6094 مقابل الدولار الأمريكي حتى الساعة الأخيرة.

التضخم في تركيا يرتفع إلى أعلى مستوى خلال عامين

وقفز معدل التضخم فى تركيا إلى أعلى مستوى في عامين عند 17.53% في يونيو الماضي، ليتجاوز التوقعات البالغة 17% وليواصل الارتفاع الطويل بعد تراجعه لفترة وجيزة، ما قد يؤخر أي خفض لأسعار الفائدة هذا العام، بحسب وكالة رويترز.

وكانت قراءة أسعار المستهلكين على أساس شهري أعلى أيضًا من المتوقع، بارتفاع 1.94%، بحسب معهد الإحصاء التركي، مقارنة مع توقعات في استطلاع رأي أجرته رويترز بلغت 1.50 %.

ويقول محللون إن ارتفاع معدل التضخم يخفف من مخاوف المستثمرين بشأن خفض سعر الفائدة على المدى القريب.

كان التضخم قد انخفض بشكل غير متوقع في مايو إلى 16.59 % عندما تأخر ارتفاع الأسعار بسبب إجراءات إغلاق مرتبطة بكوفيد-19.

اتساع العجز التجاري فى تركيا

يشار إلى أن وزارة التجارة التركية، أعلنت مؤخرًا أن العجز التجاري فى البلاد اتسع 1.04% على أساس سنوي إلى 2.89 مليار دولار في يونيو.

وذلك وفقًا لنظام التجارة العام، بينما انخفض 11.4% إلى 21.16 مليار دولار في النصف الأول.

ونمت الصادرات التركية في يونيو 46.9% إلى 19.77 مليار دولار، بعد أن تضررت قبل عام مع تأثر تجارة أنقرة مع أكبر شركائها سلبا بفعل جائحة كورونا.

وارتفعت الواردات التركية 38.9% على أساس سنوي إلى 22.66 مليار دولار في يونيو.