«المركزي التركي» يرفع الفائدة بشكل حاد إلى 19%

وانخفض سعر الليرة التركية قليلا في تعاملات اليوم الخميس بالتزامن مع صدور قرار من البنك المركزي التركي بشأن الفائدة

«المركزي التركي» يرفع الفائدة بشكل حاد إلى 19%
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:37 م, الخميس, 18 مارس 21

رفع البنك المركزي التركي اليوم الخميس سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس إلى 19 بالمئة، وهو ما يفوق التوقعات، وذلك لمواجهة تراجع الليرة وزيادة الأسعار.

كان 21 اقتصاديا شاركوا في استطلاع رأي أجرته “رويترز” توقعوا جميعهم تقريبا رفعا 100 نقطة أساس. وعلى خلفية ذلك، قفزت الليرة 2% مقابل الدولار.

واستقر سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع، وهو سعر الفائدة الرئيسي، عند 17 % منذ ديسمبر الماضي، بعد تشديد كبير للسياسة النقدية العام الماضي.

انخفاض الليرة التركية

وانخفض سعر الليرة التركية قليلا في تعاملات اليوم الخميس بالتزامن مع صدور قرار من البنك المركزي التركي بشأن الفائدة، حين كان من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة الرئيسي 100 نقطة أساس إلى 18 %، فيما يُعتبر اختبارا مهما لالتزامه بخفض التضخم.

وزادت التوقعات برفع للفائدة هذا الشهر بعد أن خسرت الليرة ما يصل إلى عشرة بالمئة منذ منتصف فبراير الماضي، إذ زادت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية. كما ارتفع التضخم أيضا بأكثر من المتوقع إلى قرابة 16 % الشهر الماضي.

واستقر سعر الليرة عند 7.4930 مقابل الدولار بحلول الساعة 0540 بتوقيت جرينتش، لتضعف قليلا عن إغلاق يوم الأربعاء عند 7.4860.

فيتش تعدل توقعها لنمو الاقتصاد التركي

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إنها رفعت توقعها لنمو الناتج المحلي الإجمالي التركي هذا العام إلى 6.7 % من 3.5 %.

وأضافت فيتش في تقرير بصادر أمس الأربعاء عن تحديث توقعاتها الاقتصادية العالمية: “عدلنا بالرفع توقعنا للعام 2021… ليعكس النمو القوي المرحَّل من 2020 وأيضا الآثار المستمرة لنمو الائتمان المرتفع في النصف الأول من 2021”.

وتابعت: “نتوقع أن يتباطأ الاقتصاد في النصف الثاني من 2021 بسبب تشديد الأوضاع النقدية والائتمانية وموقف مالي أكثر محافظة، مع تعديل معلن في عجز الميزانية إلى 3.5 بالمئة من 4.3 % من الناتج المحلي الإجمالي”.