المركزي الصيني يحذر من رفض أو عرقلة المدفوعات النقدية باليوان

بعض التجار والمؤسسات أصبحوا مترددين في قبول النقد

المركزي الصيني يحذر من رفض أو عرقلة المدفوعات النقدية باليوان
أحمد فراج

أحمد فراج

2:24 م, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

دعا بنك الشعب الصيني (البنك المركزي الصيني) إلى التوسع فى قبول الدفع النقدي في الأنشطة الاقتصادية، متعهدا بمعاقبة الذين يرفضون قبول المدفوعات النقدية، في أعقاب اتساع الفجوة في الاستفادة من الخدمات الرقمية، بحسب وكالة رويترز.

بعض التجار والمؤسسات أصبحوا مترددين في قبول النقد

وقال البنك المركزي الصيني في بيان اليوم الثلاثاء إن بعض التجار والمؤسسات أصبحوا مترددين في قبول النقد لاعتبارات تتعلق بالتكلفة أو خبرة المستخدم، مع تسارع هذا الاتجاه بسبب تفشى فيروس كورونا.

وأضاف البنك المركزى الصينى أن”اليوان النقدي هو أبسط وسيلة للدفع”.

وقال بنك الشعب الصيني “لا يمكن للمؤسسات أو الأفراد رفض قبولها”، مضيفًا أن البنك سيحقق ويعاقب الشركات أو الأفراد الذين يرفضون قبول النقد أو يتخذون إجراءات تمييزية ضد المدفوعات النقدية.

وفي بيان منفصل، قال البنك المركزي الصينى إن مدفوعات بعض الخدمات العامة الأساسية مثل العلاج الطبي والمياه والكهرباء والغاز انتقلت تدريجياً عبر الإنترنت.

التحول للدفع الإلكترونى ترك كبار السن في الخلف

وأضاف أن التحول للدفع الالكترونى ترك كبار السن في الخلف ، حيث يصعب على البعض منهم التكيف مع التقنيات الرقمية الجديدة مقارنة بالشباب.

وقال بنك الشعب الصيني: “يجب أن يؤدي ابتكار أساليب الدفع إلى … حماية معيشة الناس وتعزيز شعور الجمهور بالسعادة”.

حث بنك الشعب الصيني جميع المؤسسات والأفراد على عدم التمييز أو تنفيذ أي تدابير غير ملائمة

وحث بنك الشعب الصيني جميع المؤسسات والأفراد على عدم التمييز أو تنفيذ أي تدابير غير ملائمة لعرقلة أسلوب الدفع النقدي”.

وقال”يجب ألا تروج مؤسسات الدفع غير المصرفية لمفهوم الوسائل غير النقدية أو التمييزية للدفع النقدي بأي شكل من الأشكال”.

المدفوعات غير النقدية في الصين حافظت على نمو مطرد في الربع الثالث

أظهر تقرير لبنك الشعب الصيني أن المدفوعات غير النقدية في الصين حافظت على نمو مطرد في الربع الثالث من عام 2020.

وبلغ حجم الأموال المتضمنة في المدفوعات غير النقدية، بما في ذلك الأوراق التجارية والبطاقات المصرفية ووسائل الدفع عبر الإنترنت، 1043.22 تريليون يوان (حوالي 158.65 تريليون دولار) في الربع الثالث، بزيادة 12.66 % على أساس سنوي.

وتسارعت نسبة النمو عن زيادة بواقع 6.83 % على أساس سنوي سُجلت في الربع الثاني.

وارتفعت معاملات البطاقات المصرفية بنسبة 6.86 % على أساس سنوي لتصل إلى 235.72 تريليون يوان خلال هذه الفترة.

وسجلت المدفوعات عبر الهاتف المحمول نموا سريعا في الربع الثالث، حيث ارتفعت بنسبة 35.57 % عن العام السابق لتصل إلى 116.74 تريليون يوان.

إصدار عملات رقمية بقيمة 10 ملايين يوان

وفى أكتوبر الماضى، قرر البنك المركزي الصيني اصدار عملات رقمية بقيمة عشرة ملايين يوان (1.5 مليون دولار) لعدد 500 مستخدم سيجري اختيارهم عشوائيا في خطوة يعترها البعض أول اختبار عام تجريه البلاد لنظام الدفع الرقمي لليوان.

وتأتي حملة بنك الشعب الصيني في الوقت الذي تتسابق فيه بنوك مركزية في أنحاء العالم لإصدار عملاتها الرقمية لتحديث أنظمة المدفوعات وكذلك درء منافسة محتملة من عملات مشفرة تصدرها جهات خاصة.

وبمقدور أي شخص في مدينة شنتشن بجنوب الصين التقدم بطلب للانضمام إلى البرنامج عبر أكبر أربعة بنوك بالبلاد. لكن البعض فقط سيفوزون بمبلغ 200 يوان عبر قرعة بحسب الحكومة المحلية والبنوك.

ويمكن للفائزين استخدام العملة الرقمية في 3389 منفذا للبيع بالتجزئة من بينها محطات وقود تابعة لسينوبك ومتاجر وولمارت ومراكز سي.آر فانجارد التجارية وفنادق شانجريلا.

وقال كينجي أوكامورا أكبر دبلوماسي ياباني معني بالشؤون المالية أمس الخميس إن الصين تسعى للفوز بميزة الريادة في مساعيها لتطوير عملة رقمية.