«المصرية للمطارات» تطرح تطوير المرحلة الثانية من «برج العرب الدولي»

بدأت محافظة الإسكندرية في أعمال تطوير الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار برج العرب ضمن استعدادات استضافة كأس الأمم الأفريقية

«المصرية للمطارات» تطرح تطوير المرحلة الثانية من «برج العرب الدولي»
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

8:07 ص, الخميس, 21 مارس 19

بقرض ميسر من الجايكا اليابانية

بدأت الشركة المصرية للمطارات فى إجراءات تطوير مطار برج العرب على أرض الواقع، وذلك بطرحها مشروع التطوير على الشركات العالمية، وتقرر فض المظاريف الفنية للمشروع خلال أبريل المقبل. وتستهدف المصرية للمطارات أعمال تطوير بإنشاء المبنى المستقبلى «صديق للبيئة» بمساحة 34 ألف متر مربع ليسع 4 ملايين راكب سنويًا، لتصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمطار إلى 6 ملايين راكب سنويًا، وهو حجم الحركة المتوقعة للمطار فى 2030.

كما تتضمن أعمال التطوير إنشاء ترماك جديد يسع 20 طائرة متوسطة الحجم بمساحة إجمالية 100 ألف متر مسطح، وطرق تصل بين الترماك الحالى والترماك الجديد والممر الحالى.

واشترطت الشركة فى المناقصة التى طرحتها على الشركات العالمية، سداد مبلغ تأمينى قدره 3 ملايين دولار. كما يتم تنفيذ المشروع الذى يعتبر المرحلة الثانية من المطار من خلال قرض ميسر مقدم من هيئة التعاون الدولى اليابانية «الجايكا» لوزارة الطيران المدنى بشروط ميسرة، بمعدل فائدة سنوى ثابت %0.1، ومدة سداد تصل إلى 40 عامًا تتضمن عدد عشر سنوات سماحًا.

وفى نفس السياق، بدأت محافظة الإسكندرية فى أعمال التطوير الخاصة بالطريق الرئيسى المؤدى إلى مطار برج العرب، وذلك ضمن استعدادات المحافظة لاستضافة مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأوضح اللواء حمدى الحشاش، السكرتير العام المساعد بمحافظة الإسكندرية، أنه تم مؤخرًا التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد احتياجات تطوير الطريق، إذ تم الاتفاق على إعادة تأهيل الصينية المؤدية إلى البوابة الخارجية للمطار، وإنشاء وحدة مرور متنقلة خارج المطار، وإعادة تأهيل ورصف الطريق المؤدى إلى المطار بداية من صينية الهوارية حتى البوابة الرئيسية للمدخل، وإنشاء نيوجيرسى على جانبى الطريق.

كما تشمل الأعمال تغيير الأعمدة الموجودة على طول الطريق بجانب إعادة تأهيل المسطحات الخضراء بالجزيرة الوسطى، ورفع كافة الإشغالات الموجودة على جانبى الطريق، خاصة عند صينية الهوارية.

المال- خاص