المصيلحي عن حملة «2 كفاية» : أي بطاقة تموينية جديدة لن يزيد عدد أفرادها على 4 أفراد (فيديو)

البطاقات التموينية الأكثر من 4 أفراد سيتم الحفاظ عليها

المصيلحي عن حملة «2 كفاية» : أي بطاقة تموينية جديدة لن يزيد عدد أفرادها على 4 أفراد (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

10:01 ص, الجمعة, 10 ديسمبر 21

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، “إن التحول إلى الدعم النقدي وإعطاء ناس فلوس لا تستحقها فهذا غير جيد، وطالما تم معرفة من يستحق الدعم حينها سيتم التحول إلى الدعم النقدي”. وأضاف المصيلحي، خلال لقائه مع الكاتب الصحفي خالد ميري في برنامج كلمة السر على فضائية صدي البلد، أن في فترة التضخم التي تمر بها البلاد حاليًّا لا يجب أن يتم ضخ أموال، بل يجب أن يتم ضخ سلع لتقليل التضخم.

وأكد المصيلحي أن الدعم التمويني مربوط بعدد أفراد لكل بطاقة، وذلك قبل حملة 2 كفاية بأن أية بطاقة جديدة حتى للفئات الأكثر احتياجًا لا تزيد على 4 أفراد، قائلًا: إن البطاقة التموينية يكون عليها الزوج والزوجة واثنان من الأبناء فقط.

وأوضح المصيلحي أن البطاقات التموينية السابقة، والتي يصل عدد الأفراد إلى أكثر من 4 أفراد لن يتم المساس بهم قائلًا: البطاقات دي محافظين عليها، مشيرًا إلى أن من يدخل الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة يتم دخوله في منظومة البطاقات التموينية، إضافة إلى الفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج رغيف العيش المدعم كان 60 قرشًا، وذلك بدون الزيادة الأخيرة في أسعار القمح، موضحًا أنه تم إنتاج نحو 89 مليار رغيف في العام الماضي؛ أي في اليوم الواحد من 250 إلى 275 مليون رغيف.

وقال المصيلحي إن متوسط استهلاك الفرد الواحد من العيش المدعم حوالي 3.5 رغيف يوميًّا، مشيرًا إلى أن اختلاف الإجمالي المصروف يوميًّا على مستوة الجمهورية هو السماح بصرف عيش مدعم لمدة 3 أيام مقبلة.