الملك عبد الله الثاني: البحر الميت ونهر الأردن مهددان بفعل التغير المناخي

خلال كلمته في مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ

الملك عبد الله الثاني: البحر الميت ونهر الأردن مهددان بفعل التغير المناخي
محمد مجدي

محمد مجدي

8:24 م, الأثنين, 7 نوفمبر 22

قال الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، إن الأردن بسجله الحافل بالمشاريع الناجحة في مجال الاستجابة لآثار التغير المناخي، حريص على أن يكون مركزًا إقليميًا للتنمية الخضراء، حيث يتم العمل بالشراكة مع مصر، والعراق، والإمارات، والسعودية، والبحرين، ودول أخرى لزيادة منعة المنطقة بأكملها.

وأضاف عبدالله الثاني، هناك قضية أخرى مهمة للأردن والأردنيين، وهي الدعوة الملحة لإنقاذ مواقع التراث العالمي المهددة بفعل التغير المناخي، فالبحر الميت ونهر الأردن كنوز من الماضي وموروث للمستقبل، ويتحتم علينا ألا نكون الحلقة التي تكسر هذا الرابط.

وتابع: أن الأردن يوفر مجالا واسعا من الفرص للاستثمار في مبادرات تعنى بالمناخ، مثل البنية التحتية الخضراء، والمركبات الكهربائية، والزراعة، وقطاعات أخرى، ومبادرة مترابطة المناخ واللاجئين التي تقدم بها الأردن لإعطاء أولوية الدعم للدول المستضيفة التي تتحمل عبء التغير المناخي، داعيًا الدول المشاركة بالمؤتمر إلى المصادقة عليها.

وقال: تأتي اجتماعاتنا هنا نتيجة لـ30 عامًا من التقدم في مكافحة التغير المناخي، وبالرغم من الإجماع المتزايد على هذه الجهود والأهداف، إلا أن مخاطر التغير المناخي القاتلة ما زالت بازدياد مطرد، تدفع ثمنه جميع الدول، خاصة الدول النامية.

وأشار إلي أن أمام مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، مهمة ملحة، وهي إطلاق جملة من الإجراءات للتعامل مع التغير المناخي على مستوى جديد، لتكون قادرة على إحداث التغيير الملموس وتحقيق النتائج بسرعة وفاعلية كبيرتين.

وقال إن هذا هو التزام الأردن، فالتغير المناخي ليس جديدًا علينا، ونحن نواجه التهديدات المناخية ذاتها التي تواجه منطقتنا بأكملها. لقد تراجع متوسط هطول الأمطار إلى النصف خلال العقود الخمسة الماضية، بينما تراجع نصيب الفرد من المياه بنسبة ثمانين بالمئة.

وأضاف: إضافة إلى ذلك، يتراجع منسوب مياه البحر الميت بمعدل 3 أقدام سنويًا، فيما تتدفق في نهر الأردن 7% فقط من المياه بالمقارنة مع معدلها التاريخي، كما اختفت واحات بتنوعها الحيوي الغني في غضون عقود قليلة في المنطقة، في الوقت الذي يثير فيه التغير المناخي والسياسات الأحادية المتعلقة بالموارد المائية القلق بشأن مستقبل نهر النيل ونهري دجلة والفرات.

وتابع: كما تسببت درجات الحرارة المرتفعة وندرة المياه في الأردن بالضغط الشديد على مواردنا المحدودة، وقد تفاقم بفعل الازدياد غير الطبيعي في النمو السكاني الناجم عن التدفق الهائل للاجئين.