المملكة المتحدة تخفض الانبعاثات بنسبة تزيد عن 60٪ بحلول عام 2030

تفخر المملكة المتحدة بشراكتها مع مصر في دعم بعض هذه الإنجازات بما في ذلك تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في إفريقيا "بنبان" في أسوان

المملكة المتحدة تخفض الانبعاثات بنسبة تزيد عن 60٪ بحلول عام 2030
سمر السيد

سمر السيد

5:44 م, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن هدف جديد وطموح لخفض انبعاثات المملكة المتحدة بنسبة 68٪ على الأقل بحلول عام 2030 ، مقارنة بمستويات عام 1990.

وقال بيان صحفي صادر عن السفارة البريطانية بالقاهرة ، إن هذا الهدف هو أول هدف تحدده المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ، إدراكًا للحاجة الملحة إلى المضي قدمًا في معالجة تغير المناخ. على مدار العقد الماضي ، خفضت المملكة المتحدة انبعاثات الكربون بأكثر من أي دولة متقدمة مماثلة ، وكانت أول اقتصاد رئيسي يشرع لصافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون: “اليوم ، نتولى زمام المبادرة بهدف جديد وطموح لتقليل انبعاثاتنا بحلول عام 2030 ، أسرع من أي اقتصاد رئيسي ، مع خطة النقاط العشر التي تساعدنا في طريقنا للوصول إليه. لكن هذا جهد عالمي ، ولهذا السبب تحث المملكة المتحدة قادة العالم كجزء من قمة طموح المناخ على طرح خططهم الطموحة لخفض الانبعاثات وتحديد أهداف صفرية صافية. “

يأتي هذا الإعلان قبل مشاركة المملكة المتحدة في استضافة قمة “الطموح 2020” يوم السبت 12 ديسمبر ، والتي ستتزامن مع الذكرى السنوية الخامسة لاتفاقية باريس التاريخية. تدعو القمة البلدان في جميع أنحاء العالم إلى تقديم مساهمات طموحة محددةوطنيا (NDCs) أو خطط مناخية أخرى قبل محادثات المناخ COP26 للأمم المتحدة ، التي تستضيفها حكومة المملكة المتحدة في جلاسكو العام المقبل. وتلعب مصر دورًا في القمة مع مشاركة وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد افتراضيا في بعض فعاليات القمة.

سيحدد كل طرف في اتفاقية باريس ، بما في ذلك الدول والكتل الدولية مثل الاتحاد الأوروبي ، خلال القمة الإجراء المحلي الذي سيتخذه و صياغته كمساهمات محددة وطنيا .

وهذا هو جوهر هدف اتفاقية باريس ، وهو إبقاء ارتفاع درجة الحرارة العالمية أقل بكثير من درجتين ومتابعة أفضل الجهود للحد من الزيادة إلى 1.5 درجة مئوية.

ستحدد هذه الخطط معًا ما إذا كان العالم سيحقق الأهداف طويلة الأجل لاتفاقية باريس ، بما في ذلك بلوغ السقف العالمي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في أقرب وقت ممكن.

ونوه البيان أنه تعد مصر أيضًا أحد الفاعلين العالميين الذين يتبنون مبادرات لخفض انبعاثاتهم.

ومؤخرًا ، شاركت مصر في الاجتماع الأول لمجلس انتقال الطاقة COP26 ، حيث اجتمع وزراء وكبار المسؤولين من 21 دولة مع قادة المنظمات الدولية في العالم لتسريع الانتقال العالمي إلى الطاقة النظيفة.

خلال المجلس الانتقالي للطاقة ، عرضت مصر استراتيجيتها للطاقة المتجددة 2035 بالإضافة إلى إنجازاتها وتدابير الإصلاح المتخذة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة وخلق بيئة أنظف.

وتفخر المملكة المتحدة بشراكتها مع مصر في دعم بعض هذه الإنجازات بما في ذلك تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في إفريقيا ، “بنبان” في أسوان.

كما احتفل كلا البلدين مؤخرًا بإدراج أول سندات خضراء سيادية لمصر بقيمة 750 مليون دولار في بورصة لندن.

و ستمول العائدات مشاريع للطاقة المتجددة ، والنقل النظيف ، وإدارة المياه ومياه الصرف الصحي المستدامة ، والحد من التلوث والسيطرة عليه.