«المهندسين الزراعيين»: التغير المناخي والجفاف والتصحر أبرز التحديات أمام تحقيق الأمن الغذائي

اتحاد المهندسين العرب يكشف عن أبرز التحديات التي تواجه الدول العربية

«المهندسين الزراعيين»: التغير المناخي والجفاف والتصحر أبرز التحديات أمام تحقيق الأمن الغذائي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:49 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 24

 كشف تقرير صادر عن الأمانة العامة لاتحاد المهندسين العرب – التابع لجامعة الدول العربية – خلال فعاليات عيد المهندسيين الزراعيين العرب الذي شهده مؤتمر الأمانة العامة – أن العيد 56 للمهندس الزراعي العربي هذا العام له أهمية خاصة، كونه يأتي في ظروف صبعبة استثنائية تتطلب من اتحادنا ومنظماته وكافة المنظمات العربية الحكومية والأهلية  التكيف معها أهمها :

  1. التغير المناخي الحاد باتجاه الجفاف في منطقتنا العربية مع عواصف ترابية تلقي بأثارها السلبية على الزراعة العربية وإنتاج السلع الإستراتيجية وعلى الموارد المائية العربية الذي يعد عصب الحياة سواء من الأنهار والأحواض الدولية  او من الأحواض الوطنية .
  2.  موجات الحر والجفاف المتتالية التي زادت عن معدالتها الطبيعية بشكل كبير في ظل انبعاثات عالية للغازات المسببة للاحتباس الحراري أدت إلى حرائق بالغابات وزحف للصحراء على حساب الأراضي الزراعية وأثرت على نشاط المجتمعات البشرية وخاصة الزراعية وأدت الى انخفاض كبير بالانتاجية، وأدى الى انحسار السواحل العربية كما في مصر بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر على المدن الساحلية والدلتا ولهذه الظاهرة  3  انعكاسات خطيرة أدت الى شح في المياه العذبة في معظم الدول العربية.
  3.  كما فقد المغرب العربي بسبب موجات الجفاف نسبة كبيرة من أشجار النخيل في واحاته مما يستدعي تكاتف وتعاون الخبرات الزراعية والخبرات البيولوجية والهندسية للاستفادة من التقنية الحديثة للتغلب على الآثار السلبية  وإيجاد حلول سريعة لوقف خطر الجفاف على المنطقة العربية
  4.   الفقد الكبير بالمساحات الخضراء نتيجة حرائق الغابات واستنزاف الأراضي الزراعية وتحويلها الى منشآت صناعية أو سكنية ويساهم اتحادنا بالتعاون مع المنظمات المختصة في حشد الجهود بندوات ومؤتمرات تهدف للحفاظ على الموارد الطبيعية المتجددة، والاهتمام بالتنوع الحيوي والحفاظ على الذخيرة الوراثية والتنوع الحيوي من التدهور  .
  5.  النقص الحاد في حصص الدول العربية من الأنهار الدولية نتيجة الجفاف وعدم التزام دول المنبع باالتفاقيات الدولية في هذا المجال .
  6.  الزلزال المدمر الذي حل في شمال سوريا والذي لم تعرف المنطقة بقوته منذ قرن مضى تسبب في دمار للأبنية السكنية وخاصة في الأحياء الفقيرة من محافظات حلب والالذقية وادلب , وسقوط آالف الضحايا والمفقودين تحت الركام , كما أثر بشكل كبير في دمار أقنية الري الرئيسية التي تروي الحقول الزراعية وانهدام عدد كبير من اآلبار وأدى لخروجها من الأستثمار, مما انعكس سلباً على اإلنتاج الزراعي , كما أدى الزلزال الى نفوق في اعداد كبيرة من الثروة الحيوانية وتسبب في تلف الحبوب والمواد العلفية المخزونة .
  7.   الحرب العدوانية والهمجية التي يشنها الكيان الصهيوني المحتل على قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية ارتكب فيه جيش الاحتلال جميع ولمدة قاربت 11 شهرا اشكال الجرائم ضد الإنسانية ) المحرمة دوليا حيث كان لهذه الحرب تداعيات سياسية  ( للحصار المادي والاقتصادي والاجتماعي كان له منعكس سلبي على الشعب الفلسطيني نظرا يفرضه الكيان المحتل على عموم قطاع غزة وحرمان الأهالي من أسس العيش من سكن وايواء وغذاء وماء نظيف جعل سكان غزة مشردين في العراء بعد تدمير منازلهم ودور العبادة والمدارس والمشافي وقطع المياه والكهرباء والمحروقات عن القطاع.