الموانئ المصرية تستقبل 193 ألف طن من السلع الإستراتيجية والصب الجاف

لصالح هيئة السلع التموينية وشركات القطاع الخاص

الموانئ المصرية تستقبل 193 ألف طن من السلع الإستراتيجية والصب الجاف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:05 م, الأثنين, 27 فبراير 23

تستقبل الموانئ المصرية، ممثلة في موانئ الإسكندرية والدخيلة والسخنة، نحو 193 ألف طن من الصب الجاف النظيف، خاصة من القمح والذرة والسكر، وذلك لصالح شركات القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية.

وبحسب بيانات هيئة ميناء الإسكندرية، فمن المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية يوم 1 مارس المقبل شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية، والتي تم استيرادها من روسيا، وذلك وفقًا لبيانات هيئة الميناء.

وأكدت البيانات أن حجم الشحنة تصل الى 42 ألف طن، ضمن تعاقدات هيئة السلع التموينية لتأمين المخزون من القمح.

من ناحية أخرى، استقبلت هيئة الميناء اليوم “الاثنين” شحنة من الذرة لصالح شركة الواجة للأعلاف بواقع 6 آلاف طن والتي تم استيرادها من رومانيا.

كما استقبلت شحنة من الذرة أيضا بواقع 26.6 ألف طن والتي تم استيرادها من رومانيا لصالح شركة كوفكو اجرى ايجيبت تريتنج ليمتد، حيث دخلت تلك الشحنات للتفريغ عبر ميناء الدخيلة.

كما أنه جارٍ تفريغ شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن عبر ميناء الإسكندرية.

واستقبلت ميناء السخنة اليوم شحنة من السكر لصالح الشركة المصرية المتحدة للسكر بواقع 56.2 ألف طن، والتي تم استيرادها من البرازيل.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن احتياطي مصر الاستراتيجي من محصول القمح، يكفي لاستهلاك 4.6 شهر، فيما يبلغ احتياطي البلاد من الزيوت النباتية ما يكفي إلى 5.1 شهر.

وأضاف مصيلحي، اليوم الإثنين، أن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من السكر يكفي لمدة 3.8 شهر، حيث يبدأ موسم زراعة السكر المحلي في مصر، يوم 15 يناير، فيما يكفي احتياطي الأرز حاجة الاستهلاك لمدة 6.6 شهر.

وأكد وزير التموين، في وقت سابق، أنه تم التنسيق مع محافظ البنك المركزي، لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لمستوردي القمح الحر، اللازم لإنتاج الدقيق الحر، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات والتحركات الحكومية؛ ستسهم في ضبط الأسواق والأسعار لسلعتي القمح والدقيق الحر، اللازمتين للاستهلاك خلال ‏الفترة المقبلة.

وكان قد أكد اللواء شريف باسيلي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين، السبت الماضي، أن الوزارة لديها طاقات تخزينية تصل إلى 5.5 مليون طن بالصوامع، مشيرًا إلى أنها ستتسلم محصول القمح المحلي من المزارعين، وتُخزِّنُهُ في جميع الصوامع الحكومية، إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.