الموانئ المصرية تستقبل 276 ألف طن من الصب الجاف النظيف الأسبوع الجاري

أهمها شحنة لهيئة السلع التموينية من رومانيا بواقع 63 ألف طن من القمح

الموانئ المصرية تستقبل 276 ألف طن من الصب الجاف النظيف الأسبوع الجاري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:23 ص, الأثنين, 20 مايو 24

تستقبل الموانئ المصرية خلال الأسبوع الجاري نحو 276 ألف طن من الصب الجاف النظيف خاصة الذرة والقمح خلال الاسبوع الجاري، وذلك لصالح شركات القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية، وفق بيانات قطاع النقل البحري.

وأشارت البيانات أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي لصالح شركة الايمان للاستيراد والتصدير بواقع 25.5 ألف طن، بالاضافة الى 19 ألف طن روسي أيضا من القمح لصالح شركة الايمان للاستيراد أيضا.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة بواقع 11.4 ألف طن والواردة من أوكرانيا لصالح شركة تو ام للرخام والجرانيت، كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة بواقع 8 ألآف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة من أوكرانيا لصالح شركة كايرو ثري ايه بواقع 30.6 ألف طن، كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح بواقع 22 ألف طن لصالح شركة البستان للمطاحن.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة بواقع 6.8 ألف طن من أوكرانيا لصالح شركة تو أم للرخام والجرانيت، بالاضافة الى شحنة من القمح الروسي بواقع 30 ألف طن لصالح شركة حورس للحبوب.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 33 ألف لصالح شركة البستان للمطاحن، فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة الاوكراني لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة بواقع 27.3 ألف طن.

كما تستقبل ميناء سفاجا شحنة من القمح الروماني بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة وادي الكرم والتابعة لشركة الملاحة الوطنية.

 و قفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفا، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

ووفق بيانات رسمية للموانئ المصرية، فقد بلغت الواردات من روسيا وأوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري نحو 3.2 مليون طن، مثلت أكثر من 95% من إجمالي الواردات، مقارنة بما لا يتجاوز 2.64 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

واستحوذت روسيا على المركز الأول بين مناشئ التوريد بحصة 81% من إجمالي واردات الفترة بنحو 2.73 مليون طن مقارنة بنحو 2.46 مليون طن في الربع الأول من 2022.

وجاءت أوكرانيا في المركز الثاني بحصة 14% من إجمالي الواردات ما يعادل 471 ألف طن، مقارنة بنحو 187 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت الكميات المتبقية بين مناشئ عدة هي رومانيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وتركيا ومولدوفا.

ارتفع عدد الجهات المستوردة للقمح في الربع الأول من العام الجاري إلى 27 جهة مختلفة بين حكومية وقطاع خاص، مقارنة بنحو 24 جهة فقط خلال الفترة المماثلة من 2022.