الموانئ المصرية تستقبل 278 ألف طن من الفحم لصالح شركات صناعية

عبر موانئ شرق بورسعيد والاسكندرية والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 278 ألف طن من الفحم لصالح شركات صناعية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:48 ص, الجمعة, 17 مايو 24

تستقبل الموانئ المصرية، 278 ألف طن من الفحم الحجري والبترولي، وذلك لصالح شركات انتاج الأسمنت بالسوق المحلية وشركات صناعية أخري، وذلك خلال الاسبوع المقبل.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر ان تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من فحم الكوك والواردة من الصين الشعبية، وذلك بواقع 9.4 ألف طن لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية افاكو.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري والواردة من الولايات المتحدة الأمريكية لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف بواقع 57.9 ألف طن.

كما تستقبل ميناء شرق بورسعيد شحنة من الفحم البترولي بواقع 55 ألف طن، والواردة من الولايات المتحدة الأمريكية، لصالح شركة أسمنت وادي النيل.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري والواردة من الولايات المتحدة بواقع 56 ألف طن لصالح شركة السويدي للأسمنت.

فيما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري بواقع 49.5 ألف طن من الفحم الحجري من الولايات المتحدة أيضا لصالح شركة بني سويف للأسمنت.

كما تستقبل ميناء شرق بورسعيد شحنة من الفحم الحجري بواقع 50 ألف طن لصالح الشركة العربية للأسمنت.

وقالت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد  في وقت سابق- أمام مجلس الشيوخ المصري، إنه تم إلزام شركات الأسمنت بتقليل استخدام الفحم في إطار الحفاظ على البيئة، حيث تم وضع معايير لاستخدامه بما لا يتجاوز 10% من مزيج الطاقة المستخدم.

بحسب رئيس الشعبة، فإن مصانع الأسمنت المصرية تستهلك كميات من الفحم تتراوح بين 7 و8 ملايين طن سنويًا و يتم استيرادها بالكامل عبر القطاع الخاص، وتوجد 19 شركة تعمل بالكامل بالفحم باستثناء خط إنتاج وحيد داخل إحدى الشركات يحصل على نسبة بسيطة من الغاز والمازوت وغالبا ما يُغلق هذا الخط لأشهر عديدة من العام.

وأضاف أن شركات الأسمنت تستورد كامل احتياجاتها من الفحم من الخارج بسعر بين 110 و 130 دولارًا للطن، ما تسبب في ارتفاع تكلفة إنتاج طن الأسمنت مؤخرًا لنحو 1700 جنيه، موضحًا أن خط الإنتاج الواحد يستهلك في حدود 20 ألف طن من الفحم شهريًا.

وأوضح أن القدرات الإنتاجية لمصانع الأسمنت في مصر تدور بين 80 و85 مليون طن سنويًا، لكن الإنتاج الفعلي يقارب نحو 50 مليون طن فقط تماشيًا مع حجم الاستهلاك المحلي.

وقدر حجم صادرات الأسمنت سنويًا حول مستوى يتجاوز 10 ملايين طن وتوجه إلى أسواق أمريكا، أوروبا، ودول أفريقيا وفي مقدمتها ليبيا والسودان.

أشار إلى تراجع استهلاك الأسمنت في السوق المصرية بنحو 5% بسبب عدم انتظام أعمال البناء ووقف تراخيص البناء في السوق الفترة الماضية.

ووفق إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، استوردت مصر شحنات فحم من الخارج بقيمة 490 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، مقارنة بنحو 546 مليون دولار في ذات الفترة من العام الماضي.