الموانئ المصرية تستقبل 316 ألف طن من الصب الجاف لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص

عبر الإسكندرية والدخيلة ودمياط وسفاجا

الموانئ المصرية تستقبل 316 ألف طن من الصب الجاف لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:30 ص, الثلاثاء, 23 يوليو 24

تستقبل الموانئ المصرية خلال الـ48 ساعة المقبلة 316 ألف طن من الصب الجاف النظيف والمتمثل في القمح والذره، وذلك لصالح القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية، وفق بيانات قطاع النقل البحري.

وأظهرت بيانات قطاع النقل البحري، استقبال ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة والقادمة من اوكرانيا بواقع 27 ألف طن.

كما اسقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح بواقع  6 آلاف طن لصالح شركة حورس للحبوب ومنتجاتها، والقادمة من اوكرانيا أيضا.

فيما اسقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح بواقع 5 ألآف طن من روسيا لصالح شركة البستان للمطاحن.

كما يستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الروماني بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك اليوم ” الثلاثاء ” وذلك عبر السفينة وادي العرب، التابعة لشركة الملاحة الوطنية.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح بواقع 7.3 ألف طن من أوكرانيا لصالح شركة اتيرنا للمقاولات العامة، فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي لصالح شركة البستان للمطاحن بواقع 4.8 ألف طن.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي بواقع 27.5 ألف طن لصالح شركة استرا ليمتد، كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح البلغاري بواقع 50 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية.

واستقبلت ميناء سفاجا أمس الاثنين شحنة من القمح الأوكراني لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن.

كما استقبلت ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروماني لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة وادي الكرنك التابعة لشركة الملاحة الوطنية، وذلك بواقع 63 ألف طن.

 وسجلت واردات مصر من القمح أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق خلال أول ستة أشهر ونصف من العام الجاري، إذ قفزت بنحو 34% بفضل ارتفاع حصة القطاع الخاص في مقابل حصة الحكومة، وفق بيانات وزارة التموين.

أوضحت البيانات أن مصر استوردت 7.5 مليون طن من القمح منذ بداية العام وحتى 15 من شهر يوليو الجاري، وذلك مقابل 5.6 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

أشارت البيانات إلى أن واردات العام الجاري زادات بنحو 53% أعلى من متوسط الفترة للواردات في آخر 5 سنوات.

وتستهلك مصر من القمح ما يقترب من 20.6 مليون طن سنويا، تنتج منها نحو 9 ملايين طن سنويا، وفق بيانات وزارة الزراعة الأميركية. .

وللمرة الأولى منذ 2020 تزيد حصة القطاع الخاص المصري من واردات القمح على حساب حصة الواردات الحكومية في إجمالي الشحنات المستوردة خلال فترة المقابلة، ليستحوذ على 50.5% بإجمالي كميات بلغت 3.8 مليون طن مقابل 3.7 مليون طن حصة الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية.

واستوردت أكبر 5 شركات من القطاع الخاص نحو 31% من إجمالي واردات القمح خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بنحو 18.6% في العام العام الماضي.

وفازت 5 شركات الاسبوع الماضي بمناقصة لصالح هيئة السلع التموينية، لتوريد 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي في مناقصة دولية، وهو ما يمثل أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022 بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

ظل السوق الروسي متصدرًا لقائمة أكبر مورد للقمح إلى مصر، وبلغت الواردات منه منذ بداية العام الجاري نحو 5.8 مليون طن مثلت 77% من إجمالي الواردات،مقابل 4.5 مليون طن مثلت 80% من إجمالي واردات الفترة نفسها من العام الماضي.

جاءت أوكرانيا في المرتبة الثانية بإجمالي كميات بلغت 1.6 مليون طن مثلت 15.5% من إجمالي واردات الفترة، مقابل 657 ألف طن مثلت 11.7% من إجمالي واردات الفترة نفسها من العام الماضي.