الموانئ المصرية تستقبل 338 ألف طن من الصب الجاف مطلع الأسبوع المقبل

عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط

الموانئ المصرية تستقبل 338 ألف طن من الصب الجاف مطلع الأسبوع المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:08 ص, الجمعة, 19 يناير 24

تستقبل الموانئ المصرية مطلع الأسبوع المقبل قرابة 338 ألف طن من الصب الجاف النظيف من الذرة والقمح، وذلك لصالح هيئة السلع التموينية، وعدد من شركات القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة أيس كوين، كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة بواقع 6.5 ألف طن لصالح شركة البركة للاستيراد والتصدير والواردة من أوكرانيا.

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 38.5 ألف طن والواردة لصالح شركة استيراد ليمتد، إضافة إلى دخول شحنة من الذرة بواقع 9.5 ألف طن لصالح شركة نيوجرين للتجارة والتوريدات والواردة من أوكرانيا.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة البرازيلي بواقع 53.9 ألف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتصدير، فيما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة بواقع 8 ألآف طن من أوكرانيا لصالح شركة برايم جربنز، إضافة شحنة من الذرة البرازيلي بواقع 59.5 ألف طن لصالح شركة كايرو ثري ايه.

فيما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة بواقع 8.6 ألف طن لصالح شركة ام كي ميرشينتس ايجيبت والواردة من اوكرانيا، بالاضافة الى استقبال ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 62 ألف طن .
كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنتين من الذرة بواقع 28.5 ألف طن الواردة من الارجنتين لصالح شركة الايمان للاعلاف وشركة كوفكو اجري ايجيبت تريدنج ليمتد.

وأعلنت منظمة التجارة العالمية، اليوم الخميس، إن شحنات القمح عبر قناة السويس انخفضت بنحو 40% في النصف الأول من يناير، إلى 0.5 مليون طن متري، بسبب الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن.

وتضيف بيانات منظمة التجارة العالمية، المستندة إلى لوحة معلومات تم تطويرها بشكل مشترك من قبل المجلس الدولي للحبوب ومنظمة التجارة العالمية، إلى مؤشرات على تحويل مسار السفن بعد هجمات على سفن شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت مصادر ملاحية إنها تتوقع تحويل بعض شحنات الحبوب لكن معظمها سيظل معرضًا لخطر المرور عبر قناة السويس وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وقالت منظمة التجارة العالمية، إنه في ديسمبر، اتبعت حوالي 8% من شحنات القمح من الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا، التي كانت تنتقل عادة عبر قناة السويس، طرقًا بديلة، وأن ذلك ارتفع إلى حوالي 42% في النصف الأول من يناير.