النسخة الأولى من مهرجان «الأفلام القصيرة جدا».. انطلاقة مميزة وإضافة للسينما

بدأ القائمين على مهرجان الأفلام القصيرة جدا التحضير لدورته الأولى في مدينة الجلالة التي تنطلق الفترة القادمة تحت رعاية وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو

النسخة الأولى من مهرجان «الأفلام القصيرة جدا».. انطلاقة مميزة وإضافة للسينما
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:23 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

بدأ القائمين على مهرجان الأفلام القصيرة جدا التحضير لدورته الأولى في مدينة الجلالة التي تنطلق الفترة القادمة تحت رعاية وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو ، وستكون الرئاسة الشرفية النجمة الهام شاهين .

حيث يعتبر هو المهرجان الخاص بالأفلام القصيرة الذي يقام لأول مرة بعد استضافة عروض قصيرة لتري كور الفرنسي لأكثر من 9 سنوات ، وكانت مصر من أوائل الدول التي كانت تعرض أفلامه في وقت واحد إلى جانب30 دولة تقريبا حول العالم.

والمهرجان يتضمن مسابقات للفيلم الروائي، والوثائقي والتسجيلي، ومشروعات التخرج بالنسبة للطلبة الدارسين في الكليات، والمعاهد السينمائية المتخصصة.

وكشف المهرجان أنه سيطلق منصة لدعم الأفكار والمشاريع القصيرة جدا التي تستحق أن تخرج إلى النور عن طريق لجنة تحكيم لإختيار هذه الأعمال، وتوفير الدعم المادي لإنتاجها.

دعاء حلمي : هذه الأفكار جيدة وفكرة تواجد النجمة الهام شاهين في مهرجان الأفلام القصيرة الدورة الأولى سيضيف له كثيرا .

ترى الناقدة دعاء حلمي فقالت : جميل للغاية أن يقام مهرجان ثقافي وسينمائي في المدن السياحية التي أصبح عليها رواجا كبيرا حاليا مثل الجلالة والعلمين وغيرها .

ولفتت ل” المال” هذه الأفكار جيدة وفكرة تواجد النجمة الهام شاهين في مهرجان الأفلام القصيرة الدورة الأولى سيضيف له كثيرا .

تابعت قائلة أن الأهم أن نجد الأماكن المجاورة بأكملها لمدينة الجلالة مهتمة بهذا المهرجان ، ويسعى جمهور هذه الأماكن لحضور مهرجان الأفلام القصيرة بالجلالة .

حيث أننا نجد مهرجانات سينمائية وفنية كثيرة تقام في محافظات مختلفة بالجمهورية ، ولايعرف عنها سكان هذه المدن شيئا وحتى ضيوف هذه المهرجانات لايشاهدون مثلا فيلما قصيرا عن المكان المقام فيه المهرجان ، يجب أن يتم عمل فيلم قصير عن مدينة الجلالة مثلا تزامنا مع انطلاق المهرجان يرصد أهم الامكانات بمدينة الجلالة ، وذلك ما لم يستغله القائمين على مهرجان العلمين الفترة السابقة بعدم استثمار الموقع التاريخي للعلمين وتم التعامل مع المدينة بكونها شاطئ سياحي فقط وذلك لم يكن سليما أبدا وفق” حلمي ” .

وشددت على أنه يجب عمل فيلم قصير عن الجلالة لتعريف ضيوف المهرجان بأهمية هذا المكان وطبيعته ، ويتم افادة الأشخاص المتواجدين بالجلالة وقت المهرجان حتى المصيفين بها في ذلك الوقت بحضورهم للمهرجان من خلال عمل دعاية كبيرة للمهرجان .

أحمد سعد الدين : معظم المهرجانات السينمائية تقام في مدن بورسعيد والاسماعيلية والاسكندرية ، لذلك سيكون مهرجانا مميزا ومختلفا بوجوده في مدينة الجلالة

ويرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن من أهم ايجابيات هذا المهرجان ، أنه خرج من مركزية مدينة القاهرة والعاصمة لاقامة مهرجان سينمائي ، حيث أن اقامته بمدينة الجلالة سيضفي روحا جديدة له تماما .

ويلفت أن معظم المهرجانات السينمائية تقام في مدن بورسعيد والاسماعيلية والاسكندرية ، لذلك سيكون مهرجانا مميزا ومختلفا بوجوده في مدينة الجلالة .

أضاف أنه مهرجانا لاتتجاوز أفلامه ال5 دقائق وهي نوعية موجودة في العالم ، وتشجع الشباب على اقتحام مجال السينما القصيرة .

ويمكن أن يضيف هذا المهرجان لصناعة السينما القصيرة الفترة القادمة ، لاسيما بعد الانتشار التي حققتها الأفلام القصيرة السنين الأخيرة وتحقيقها نجاحا كبيرا وفق” سعد الدين” .

محمد عبد الرحمن : من الأفضل أن يتم تسمية الدورة باسمها بدلا من كونها رئيسا شرفيا للمهرجان

من ناحيته أوضح الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن النجمة الهام شاهين تواجدت كرئيسا شرفيا لعدد من المهرجانات السينمائية والفنية خلال الخمس سنوات الأخيرة ، فهو هدف دعائي للمهرجان .

بالإضافة أن الهام شاهين ترغب في خوض هذه التجارب في تلك المهرجانات ، لكن الحقيقة ادارة تلك المهرجانات تظل تبحث عن الفنان الذي يسمح وقته بحضور مؤتمرا صحفيا لمهرجانها وحضور جلسات وندوات وفعاليات لعدة أيام في هذه المهرجانات وفق” عبد الرحمن ” .

أردف قائلا أن ماتفعله الهام شاهين يحدث نوعا من التداخل بين فعاليات مختلف المهرجانات في مصر ، فكانت متواجدة كرئيسا شرفيا مؤخرا لمهرجان ازيس للمرأة ورئيسا شرفيا لمهرجان أسوان لأفلام المرأة لسنوات ورئيسا شرفيا لمهرجان الأفلام القصيرة جدا أيضا .

أضاف أنه مالداعي لوجود مهرجانا له رئيسين اثنين كرئيسا للمهرجان في الأساس ورئاسة شرفية ، متسائلا مامعنى رئيسا شرفيا لمهرجان ومالهدف منها في الأساس ، مشيرا الى أن مهرجان القاهرة السينمائي كان في فترة معينة يجلب النجم العالمي الراحل عمر الشريف كرئيسا شرفيا له ، لكنها موضة قديمة وانتهت .

ونوه عبد الرحمن أنه من الأفضل أن يتم تسمية الدورة باسمها بدلا من كونها رئيسا شرفيا للمهرجان ومعظم المهرجانات السينمائية والفنية الأخرى بمصر السنين الأخيرة ، متسائلا كم عدد الأفلام القصيرة التي قدمتها الهام شاهين بمشوارها الفني والسينمائي .

أكد أن مختلف ادارات المهرجانات بمصر تفكر في صندوق واحد يتمثل في فكرة ” كيف أعبر الدورة بسلام وتقام فقط ” وليس كيف يتم اقامة فعاليات وورش حقيقية للمهرجان وكيف يتم جلب السينمائيين والجمهور لحضور المهرجان ، الهدف يتمثل فقط في كيفية جلب رعاة للمهرجان حتى نستطيع اقامته ويظل مستمرا .

وأوضح أن اقامة مهرجان الأفلام القصيرة بمدينة الجلالة لأول مرة ، سيكون شيئا مميزا فهي مدينة جديدة وسياحية لكن مثلما يتم الاستفادة من المكان يجب ان تكون هناك أساليب تجذب الجمهور للمكان والمهرجان ، فمثلا مهرجان الجونة السينمائي بلا جمهور لكن يهتم ويكون الهدف منه التسويق للمكان ” الجونة ” .

حيث لاتوجد مهرجانات سينمائية بمصر يتواجد بها الجمهور باستثناء القاهرة السينمائي الدولي يتواجد جمهورا فيه لقرب المسافة بين دار الأوبرا المصرية الذي يقام فيها المهرجان ومنطقة وسط البلد المكتظة بالزحام السكاني ووسائل المواصلات القريبة للجمهور من المهرجان مثل ” المترو ” وغيرها وفق” عبد الرحمن ” .