النشاط الاقتصادي ينتعش في تشيلي بدعم من توقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة

من المتوقع أن يخفض صناع السياسات تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة يوم الثلاثاء

النشاط الاقتصادي ينتعش في تشيلي بدعم من توقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:47 م, الأثنين, 2 سبتمبر 24

توسع اقتصاد تشيلي بأسرع وتيرة في ستة أشهر في يوليو حيث راهن المستثمرون على أن البنك المركزي سيستأنف دورة تخفيضات أسعار الفائدة التدريجية لدعم النمو بشكل أكبر، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفع مؤشر Imacec، الذي يتتبع الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 1٪ على أساس شهري، وهو أعلى بقليل من متوسط ​​التوقعات البالغ 0.9٪ في استطلاع بلومبرج للمحللين وأكبر ارتفاع منذ يناير.

 وفي العام السابق، ارتفع النشاط بنسبة 4.2٪، وهو ما يفوق كل تقديرات الاقتصاديين، حسبما أفاد البنك المركزي يوم الاثنين.

توقعات بخفض تكاليف الاقتراض

من المتوقع أن يخفض صناع السياسات تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة يوم الثلاثاء بعد توقف دورة التيسير في اجتماعهم السابق.

 تأتي زيادة النشاط في يوليو كنبأ جيد بعد الربع الثاني الكئيب، عندما انكمش الناتج المحلي الإجمالي. ولا يزال المحللون الحكوميون والقطاع الخاص يرون أن الاقتصاد سيتوسع بأكثر من 2% في عام 2024.

كتب خورخي سيلايف، كبير الاقتصاديين في سكوتيابنك تشيلي، على منصة التواصل الاجتماعي X، أن قراءة يوليو “تبقي على احتمال نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 بين 2.5% و3%”.

وقفز الناتج الصناعي بنسبة 4.4% على أساس شهري في يوليو، مدفوعًا جزئيًا بالصيد، وفقًا للبنك المركزي. وارتفعت الخدمات الإجمالية بنسبة 1.6% على خلفية الخدمات الشخصية والتجارية. وانخفض نشاط التعدين بنسبة 2.5% خلال الفترة.

وانخفضت تكاليف الاقتراض من أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين من الزمان عند 11.25% في عام 2023 إلى المستوى الحالي البالغ 5.75%، مما يدعم الاستهلاك.

 من ناحية أخرى، تظل ثقة الأعمال أقل من المستويات التاريخية، وتسهم أسعار الفائدة الطويلة الأجل المرتفعة في الحد من مبيعات العقارات، كما تسارع التضخم أيضًا في الأشهر الأخيرة.

أفاد المعهد الوطني للإحصاء في بيان منفصل يوم الجمعة الماضي أن مبيعات التجزئة والصناعة والتصنيع سجلت مكاسب على أساس سنوي في يوليو.

 وفي الربع الثاني، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6٪ عن الأشهر الثلاثة السابقة، مسجلاً أول انخفاض من نوعه في عام. وكان هذا الانخفاض مدفوعًا بانخفاض بنسبة 1٪ في التعدين.

سينشر البنك المركزي يوم الأربعاء أحدث تقرير ربع سنوي للسياسة النقدية مع تقديرات محدثة للنمو والتضخم.