«النقل» توجه بدراسة وقف قرار إنهاء العقود المؤقتة بالشركة القابضة

بعد أن تقدمت اللجنة النقابية للعاملين بمذكرة رسمية

«النقل» توجه بدراسة وقف قرار إنهاء العقود المؤقتة بالشركة القابضة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:56 م, السبت, 16 أبريل 22

تقدمت حنان عبدالعال السيد مساعد أمين الصندوق اللجنة النقابية بالشركة القابضة للنقل البحري والبري، بمذكرة لوزارة النقل طالبت فيها بوقف قرارات صادرة عن الشركة القابضة بإنهاء العقود المؤقتة.

وأضاف خلال المذكرة التي ” اطلعت عليها المال ” أن تلك القرارات تصدر بمختلف الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل، خاصة الشركات العاملة في نشاط نقل البضائع والنقل البري، في الوقت الذي يوجد عجز في العديد من الوظائف، كما أن كثيرا من تلك العمالة تمثل أهمية كبيرة في قطاعات عملهم خاصة الاعمال الفنية والحركية، كما أن حركة التعيين تعد متوقفة منذ عدة سنوات، في حين يخرج كثير من العمال على المعاش دون وجود قوى بشرية بديلة.

وأوضحت ” عبدالعال ” أن هذه القرارات من شأنها ضعف في الشركات لمواجهة التطور والنهوض بالشركات في ظل تفريغ الشركات من العمالة، كما أن أقل عامل من العمالة المؤقتة قد قضى في مدة خدمة لا تقل عن 3 سنوات ويتخطى بعضهم الـ10 سنوات بين عقود باليومية أو عقود مؤقتة.

من ناحية أخرى استجابت وزارة النقل لطلب اللجنة النقابية، وقام أسامة محمد مصطفى رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب وزير النقل، بمخاطبة اللواء صلاح حلمي رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، بدراسة طلب التماس العاملين بالمؤقتين بشركات نقل الركاب والنقل البري والبضائع لتضررهم من قرار إنهاء العقود المؤقتة بهذه الشركات.

ويتبع الشركة القابضة للنقل البحري قرابة 25 شركة منها عددا من الشركات تعمل في نشاط النقل البحري، والتي تختص بجميع الأنشطة الخاصة بالحاويات والبضائع وتداولها وتشمل شحن وتفريغ ونقل وتداول وتخزين لهذه الحاويات من وإلى الموانئ ( الإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط ) لتداول الحاويات  وتعمل في موانئ دمياط والإسكندرية وبورسعيد غرب.

كما يتبع الشركة في نشاط الشحن والتفريغ داخل موانئ ( الإسكندرية وموانئ البحر الأحمر)  وهي شركات العربية المتحدة للشحن والتفريغ والسويس للشحن والتفريغ الآلي، علاوة على شركة المستودعات العامة العاملة في نشاط تخزين البضائع بالموانئ المصرية.

وحسب بيانات الشركة القابضة للنقل البحري والبري فتشمل أكثر من نشاط تندرج تحته العديد من الشركات، حيث يعد أهم نشاط لديها هو نشاط تداول ونقل الحاويات والبضائع داخل الموانئ وخارجها.

ويختص بجميع الأنشطة الخاصة بالحاويات والبضائع وتداولها وتشمل شحن وتفريغ ونقل وتداول وتخزين لهذه الحاويات من وإلى الموانئ ( الإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط ) لتداول الحاويات وتعمل في موانئ دمياط والإسكندرية وبورسعيد غرب.

كما يتبع الشركة في نشاط الشحن والتفريغ داخل موانئ ( الإسكندرية وموانئ البحر الأحمر)  وهي شركات العربية المتحدة للشحن والتفريغ والسويس للشحن والتفريغ الآلي.

كما يتبع الشركة القابضة للنقل شركات أعمال الوكالة البحرية والسمسار البحري وأعمال ونشاط التخزين والسياحة العامه وبيع تذاكر الطيران والسفن ، والتخليص الجمركى وتضم شركات ممفيس، وآمون ، وأبو سمبل وطيبة للتوكيلات الملاحية، والقناة للتوكيلات الملاحية.

أما شركات النقل البري فتقوم بتقديم خدمة نقل البضائع على الطرق البرية داخل مصر في مجال نقل السلع الاستراتيجية والاشتراك في المشروعات القومية العملاقة، وتضم شركات شركة النقل المباشر، وشركة أعمال النقل، وشركة النيل العامة للنقل البري، وشركة النيل العامة للنقل الثقيل، وشركة النيل العامة لنقل البضائع.

أما نشاط نقل الركاب فيضم شركة أتوبيس غرب ووسط الدلتا للنقل والسياحة، وشركة الصعيد للنقل والسياحة وشركة شرق الدلتا للنقل والسياحة.

كما يتبعها شركات تجميع وتصنيع وبناء وتجهيز وسائل النقل – الإصلاحات والعمرات والتجديد الشامل لجميع وسائل النقل الخفيف والثقيل –وذلك من خلال الشركات شركة النيل لصناعة وإصلاح السيارات، وشركة مصر لتجارة السيارات.

أما شركات التجارة فتشمل شركات مصر للتجارة الخارجية، وشركة مصر للاستيراد والتصدير، وشركة النصر للتصدير والاستيراد، والشركة التجارية للأخشاب.