«النوبارية للسكر» تعتزم استثمار 800 مليون جنيه

يصل حجم الإنتاج من سكر البنجر إلى 1.5 مليون طن

«النوبارية للسكر» تعتزم استثمار 800 مليون جنيه
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:25 ص, الأحد, 21 مارس 21

تعتزم «النوبارية للسكر»، ضخ استثمارات تتراوح من 700 إلى 800 مليون جنيه، لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانعها، وفقًا للمهندس حسن كامل، رئيس الشركة.

وأوضح كامل لـ«المال» أنه جارٍ إعداد الدراسات اللازمة لتلك التوسعات، تمهيدًا للحصول على موافقة من مجلس الإدارة، على أن يبدأ العمل عند استقرار أوضاع سوق السكر، التى تأثرت الأعوام الماضية نتيجة ضعف الطلب وتراجع أسعار البيع.

وقال «كامل» إن «النوبارية» تضررت بشدة العام الماضى نتيجة البيع بأسعار أقل من تكلفة الإنتاج، لكن مع المساندة الحكومية وحظر استيراد السكر الخام والأبيض تمكنت المصانع المحلية من التقاط أنفاسها.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد مددت مطلع الشهر الحالى قرار منع استيراد السكر الأبيض أو الخام لمدة ثلاثة أشهر إضافية، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة، تُعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وأكد «كامل» أن ضخ الاستثمارات الجديدة يتوقف على إقبال المزارعين على زراعة البنجر لضمان توافر المادة الخام.

وقال إن «النوبارية» تعاقدت مع المزارعين على شراء محصول بنجر بإجمالى 91.9 ألف فدان، وتتوقع أن تنتج عنها كميات تتراوح من 170 إلى 175 ألف طن الموسم الحالي، مقارنة مع 145 ألف طن فى العام الماضى.

يشار إلى أن مساحة الأراضى المزروعة ببنجر السكر زادت فى 2021 بواقع 120 ألف فدان، نتيجة إقبال الفلاحين على زراعة المحصول من ناحية، ودعم الاستثمارات الجديدة التى نفذتها شركة القناة للسكر فى السوق المحلية مؤخرًا من ناحية أخرى.

وتراوحت الأراضى المزروعة بالبنجر هذا الموسم من 620 إلى 625 ألف فدان، تصل مساهمات شركة القناة السكر فيها إلى نحو 29 ألف فدان، والباقى تعاقدات من الشركات العاملة فى السوق المحلية مع المزارعين.

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج من سكر البنجر إلى 1.5 مليون طن، مقارنة مع متوسط يتراوح بين 1.1 إلى 1.2 مليون فى السنوات الماضية.