الين الياباني يتراجع والأسواق تستعد لبيانات التضخم الأمريكية

لا يزال المستثمرون غير مقتنعين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه تحمل التباطؤ مع تخفيضات أسعار الفائدة

الين الياباني يتراجع والأسواق تستعد لبيانات التضخم الأمريكية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:36 م, الأثنين, 12 أغسطس 24

واصل الين الياباني تراجعه البطيء مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، التي تضاءلت بسبب عطلة يابانية، مع استمرار تناقض المشاركين في السوق بشأن احتمالات خفض سعر الفائدة الفيدرالي بشكل كبير الشهر المقبل.

تأتي هذه الراحة في أعقاب أسبوع مضطرب بدأ بعمليات بيع ضخمة عبر العملات وأسواق الأسهم، مدفوعة بالمخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي وتدخل بنك اليابان، بحسب تقرير “رويترز”.

انتهى الأسبوع الماضي بشكل أكثر هدوءًا، حيث أدت بيانات الوظائف الأمريكية الأقوى من المتوقع يوم الخميس إلى قيام الأسواق بتقليص الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

ومع ذلك، لا يزال المستثمرون غير مقتنعين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه تحمل التباطؤ مع تخفيضات أسعار الفائدة، وتسعيرهم 100 نقطة أساس من التيسير بحلول نهاية العام، وفقًا لـ FedWatch التابعة لمجموعة CME، تتوافق مع سيناريو الركود.

وهذا يترك الأسواق عرضة بشدة للبيانات والأحداث، ولا سيما أرقام أسعار المنتجين والمستهلكين في الولايات المتحدة المقرر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء على التوالي، واجتماع محافظي البنوك المركزية العالمية في جاكسون هول الأسبوع المقبل وحتى أرباح الذكاء الاصطناعي في وقت لاحق من الشهر.

قال كريستوفر وونغ، محلل العملات في بنك OCBC في سنغافورة: «إنها حالة تربيع السوق قبل بيانات التضخم الأمريكية بقليل».
قال محللو ميزوهو إن المستثمرين يجب أن يدركوا الوظائف الأخرى وبيانات التضخم المستحقة من الآن وحتى اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. وقال المحللون إنه قبل بيانات التضخم هذا الأسبوع، «تعكس احتمالية رمي العملة الوضع الحساس المتوازن بدقة».

وجرى تداول الدولار عند 147.15 ين بارتفاع 0.4%. استقر اليورو عند 1.0920 دولار واستقر مؤشر الدولار عند 103.18.
قبل أسبوع، ارتفع اليورو حتى 1.1009 دولار للمرة الأولى منذ 2 يناير.

ارتفع الدولار الأسترالي بالكاد عند 0.6584 دولار يوم الاثنين، بينما ظل الدولار النيوزيلندي أقل من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع الأسبوع الماضي عند 0.6035 دولار. كان آخر مرة عند 0.6015 دولار.

يراجع بنك الاحتياطي النيوزيلندي السياسة يوم الأربعاء ومن المتوقع أن يبقي سعر الفائدة النقدي الرئيسي دون تغيير عند 5.50٪.

أغلقت وول ستريت على ارتفاع الأسبوع الماضي، مع إغلاق العقود الآجلة لمؤشر E-mini S&P 500 دون تغيير تقريبًا خلال الأسبوع بعد انخفاض حاد بنسبة 4.75٪ يوم الاثنين الماضي، بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل.

اهتزت الأسواق، ولا سيما اليابان، الأسبوع الماضي بسبب فك تجارة الين ذات الشعبية الكبيرة، والتي تتضمن اقتراض الين بتكلفة منخفضة للاستثمار في العملات والأصول الأخرى التي تقدم عوائد أعلى.

تسببت عمليات البيع العنيفة في الدولار والين بين 3 يوليو و 5 أغسطس، والتي أثارها تدخل اليابان، وارتفاع سعر الفائدة في بنك اليابان، ثم فك صفقات النقل الممولة بالين، في انخفاضها بمقدار 20 ينًا.

أظهرت بيانات لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية و LSEG الصادرة يوم الجمعة أن موقف الصناديق ذات الرافعة المالية من الين الياباني تقلص إلى أصغر موقف قصير منذ فبراير 2023 في الأسبوع الأخير.

وصل الين إلى أقوى مستوى له منذ 2 يناير عند 141.675 للدولار يوم الاثنين الماضي. لا يزال منخفضًا بنسبة 4٪ مقابل الدولار حتى الآن هذا العام.

قام محللو جي بي مورجان بمراجعة توقعاتهم للين إلى 144 للدولار بحلول الربع الثاني من العام المقبل، وقالوا إن هذا يعني أن الين سيتعزز في الأشهر المقبلة ويرون سببًا للتفاؤل بشأن آفاق الدولار على المدى المتوسط.

“أدت صفقات النقل إلى محو المكاسب التي تحققت منذ بداية العام ؛ وقالوا في مذكرة يوم السبت «نقدر أن 65-75٪ من التمركز غير مصاب».

كما انخفض التقلب الضمني على الين، مقاسًا بخيارات الين. ارتفعت التقلبات بين عشية وضحاها إلى 31٪ في 6 أغسطس لكنها انخفضت الآن إلى حوالي 5٪.