الين يقترب من أدنى مستوياته منذ 34 عامًا.. والحكومة اليابانية تحذر من التقلبات الحادة للعملة

أسعار العملات يجب أن تكون مستقرة وتعكس الأساسيات الاقتصادية.

الين يقترب من أدنى مستوياته منذ 34 عامًا.. والحكومة اليابانية تحذر من التقلبات الحادة للعملة
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

11:29 ص, الثلاثاء, 25 يونيو 24

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيماسا هاياشي، اليوم الثلاثاء، إن السلطات ستتعامل بالشكل المناسب مع التقلبات الحادة التي تواجهها العملة، في تحذير جديد مع ضعف الين الذي وصل نحو المستوى الرئيسي 160 للدولار.

وبحسب “رويترز” قال هاياشي للصحفيين فإن التقلبات الحادة في النقد الأجنبي غير مرغوب فيها لأنها تؤثر سلبًا على طلب الأعمال ومستوى معيشة الأسر.

وقال: «نحن نراقب عن كثب تحركات العملة وسنستجيب بشكل مناسب للتقلبات المفرطة».

وتأتي تعليقاته في أعقاب تحذيرات المسؤولين من التقلبات الشديدة في العملة في الأيام الأخيرة وسط تركيز سياسي متزايد على الضربة التي لحقت بالاقتصاد من ضعف الين.

في وقت سابق يوم الثلاثاء، قال وزير المالية شونيتشي سوزوكي لمحطة TBS إن أسعار العملات يجب أن تكون مستقرة وتعكس الأساسيات الاقتصادية.

وقال «سنرد بشكل مناسب على تحركات العملة المفرطة»، وهو رأي كرره في سيول بعد حضور اجتماع ثنائي مع نظيره الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء.

ضعف الين المتضرر بالقرب من مستوى 160 للدولار يوم الثلاثاء، بالقرب من أدنى مستوى له في 34 عامًا عند 160.245 مما أدى إلى تدخل 9.79 تريليون ين (61.33 مليار دولار) من طوكيو في أواخر أبريل وأوائل مايو.

بينما رفض المسؤولون الحكوميون التعليق على ما إذا كانت تحركات السوق الحالية مفرطة، فإن التجار في حالة تأهب قصوى لأي تدخل من السلطات.

تعرض الين لضغوط منذ أن خيب بنك اليابان هذا الشهر آمال المستثمرين بعدم خفض مشترياته الضخمة من السندات، كما توقع البعض.