انتعاش سوق العقارات فى الصين خلال مايو بنسبة 0.25%

تحول قطاع العقارات في الصين، وهو أحد أعمدة الاقتصاد، من أزمة إلى أخرى منذ عام 2021

انتعاش سوق العقارات فى الصين خلال مايو بنسبة 0.25%
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:49 م, السبت, 1 يونيو 24

أظهر مسح حديث أجرته شركة “China Index Academy” أن أسعار المنازل الجديدة في الصين ارتفعت بشكل طفيف للشهر التاسع في مايو الماضى، مدفوعة بعدد كبير من الخطوات الداعمة لدعم قطاع العقارات المتضرر من الأزمة في البلاد.


وأظهرت البيانات، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، اليوم السبت، أن متوسط سعر المنزل الجديد في 100 مدينة ارتفع بنسبة 0.25% على أساس شهري في مايو، بعد زيادة بنسبة 0.27% في أبريل.


وتحول قطاع العقارات في الصين، وهو أحد أعمدة الاقتصاد، من أزمة إلى أخرى منذ عام 2021 بعد حملة تنظيمية على النفوذ المرتفع بين المطورين أدت إلى أزمة سيولة.

وتكافح الحكومة لزيادة مبيعات المنازل أو زيادة السيولة من خلال اتخاذ سلسلة من إجراءات التحفيز والتخفيف.

كما أعلنت الصين عن خطوات «تاريخية» في منتصف مايو لتحقيق الاستقرار في القطاع، مع قيام البنك المركزي بتخفيف قواعد الرهن العقاري وتسهيل 1 تريليون يوان (140 مليار دولار) من التمويل الإضافي، والتزمت الحكومات المحلية بشراء الشقق.

كان المستثمرون يأملون في أن تكون الإجراءات بداية لتدخل حكومي أكثر حسما لتعزيز الطلب على مشتري المساكن وتباطؤ انخفاض الأسعار.

وقالت أكاديمية مؤشر الصين في تقرير المسح: «بعد تنفيذ السياسة الجديدة، زاد عدد الزيارات لبعض مشروعات المدن الأساسية، لكن الأمر سيستغرق وقتًا من زيادة مشاهدة المنازل إلى انتعاش المعاملات».

«بالنظر إلى المستقبل، لا تزال وتيرة انتعاش السوق تعتمد على التغيرات في توقعات دخل السكان».